شركة أرامكو السعودية تبلغ مصر بتوقف إمدادها لها بالمواد البترولية وتثير أزمة كبرى

شركة أرامكو السعودية تعتبر من أكبر شركات البترول في المنطقة العربية وفي المملكة العربية السعودية بكل تأكيد. وقد صرح مصدر حكومى مسئول منذ قليل أن شركة أرامكو السعودية أكبر شركات البترول في المنطقة العربية قد أبلغت مصر أنها ستتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية التي كان قد عقد الإتفاق على إرسالها لمصر شهريا ولمدة خمس سنوات كاملة. وقد أجرى هذا المسئول الحكومى المصري الذي طلب عدم نشر أو ذكر إسمة من خلال مكالمة هاتفية مع وكالة رويترز للانباء أن شركة أرامكو السعودية ابلغت الهيئة العامة للبترول المصرية انها ستتوقف عن إمداد مصر بالمواد البترولية بداية من مطلع شهر أكتوبر الجارى إلا انه لم يتم الإفصاح رسمياً عن هذا الأمر.

ولم يوضح تماما ما هى الأسباب التي ادت لهذا التوقف من شركة ارامكو السعودية حتى الآن ولم يتم الكشف عن أية أسباب. ومن الجدير بالذكر أن شركة أرامكو كانت قد وقعت إتفاقية بإمداد مصر بالشحنات البترولية لمدة خمس سنوات بصورة شهرية بداية من شهر مايو أيار الماضى وتلك الإتفاقية بموجب دفع مصر لمبلغ 23 مليار دولار للشركة السعودية مقسمة على أقساط. ويتم إمداد مصر بحوإلى 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية.

وقد عقد الإتفاق بين الجانبين أثناء زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في بداية عام 2016. ويتم ضخ شهريا 400 ألف طن زيت الغاز “السولار ”  و 200 ألف طن بنزين و100 ألف زيت الوقود. وهو الامر الذي ينذر بأزمة حقيقية وكارثة كبرى في سوق المواد البترولية في مصر ونقصها في الفترة القادمة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد