شاهد-كيف أنقذ السيسي الإقتصاد الفرنسى من اْزمة أقتصادية وماهى أسباب تلك الازمة

كان الاقتصاد الفرتسى مهدد بخسائر بالغة لولا تدخل مصر بقيادة الرئيس السيسى، حيث كشف مجلس الشيوخ الفرنسي عن تلك الازمة  الاقتصاديةالتي كانت ستسبب  خسائر في اقتصاد فرنسابنحو 270 مليون يورو، لولا  بيع حاملتي المروحيات “ميسترال” إلى جمهورية مصرالعربية  وكانت  فرنسا صنعتهما بطلب  خاص من روسيا.

كما اوضح أن في بعد إتمام الصفقة مع مصر فإن خسائر فرنسا من هذه الصفقة قد تقل وتنخفض إلى ما بين 200 مليون و250 مليون يورو.،وكانت روسيا وفرنسا قد أبرمتا في 2011 عقداً تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” بمقدار “1.2 “مليار يورو، ويتم تسليم موسكو في نوفمبر الماضي الحاملة الأولى باسمها الروسي “فلاديفوستوك”، ولكن  الأوضاع في أوكرانيا  .والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا بسب الأزمة الأوكرانية حالت بين إيفاء  فرنسابالتزاماتها  وتعهداتهافي إتمام الصفقة.

اضاف مجلش الشيوخ الغرنسى أن مصر وفرنسا   وقعو ا اتفاقية تقضى ببيع حاملتي المروحيات “ميسترال” لمصر بنحو 950 مليون يورو، مع تحمل فرنسا تكاليف تدريب 400 بحار مصري في فرنسا  ويتم تسليم مصر الحاملتين في شهر مارس القادم.

وكانت روسيا وفرنسا قد  عقدتا في 2011 عقداً تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” بقيمة 1.2 مليار يورو، على أن تتسلم موسكو في نوفمبر الماضي الحاملة الأولى باسمها الروسي “فلاديفوستوك”، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا بسب الأزمة الأوكرانية حالت دون  أن  توفي  فرنسا بالتزاماتها   لروسيا في إطار  هذه الصفقة.

وبالتإلى سيقوم الجانب الفرنسي بدفع  تعويضات لروسيا  قدرها 950 مليون يورو نتيجة فسخ عقد “ميسترا ل التي هي نفس مقدار وقيمة الصفقة بين فرنسا ومصر، وبذلك انقذ السيسي الاقتصاد الفرنسى من أزمة أقتصادية بتوقيع عقد  “الميسترال”.

من مقالات الكاتب:

أسباب قبول أستقالة حكومة المهندس ابراهيم محلب اليوم السبت

غداً يظهر القمر باللون” الأحمرالدامى ” في سماوات العالم وظاهرة نادرة جداً

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد