جامعة كفر الشيخ تدق ناقوس الخطر من التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا، إن الموارد المائية في العالم، تتأثر بارتفاع درجات الحرارة، حيث أن الحرارة تسبب في ارتفاع البخار، وزيادة الأمطار والسيول حول العالم، جاء ذلك خلال استضافة جامعة كفر الشيخ عدد من الخبراء الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة.

التغيرات المناخية ندوة في جامعة كفر الشيخ

التغيرات المناخية ندوة في جامعة كفر الشيخ

استضافت جامعة كفر الشيخ ندوة علمية عن “التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية”، ولفت عباس شرقي إلى أن بعض الموجات الحارة والباردة في البلاد تؤثر بشكل مباشر على الإنسان وعلى الإنتاج الزراعي والحيواني والنباتي.

حضر الندوة عدد من قيادات جامعة كفر الشيخ كل من الدكتور يحيى زكريا عيد، عميد كلية، إضافة إلى وكيل الكلية، لشئون خدمة المجتمع، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

التغيرات المناخية ندوة في جامعة كفر الشيخ

زيادة إيراد نهر النيل ودراسة بعض الأصناف النباتية

ولفت الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن نهر النيل شهد زيادة في الإيراد خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن الأمر يتطلب  دراسة المتغيرات والعمل على دراسة بعض الأصناف النباتية القادرة على مواجهة ظروف الإجهاد المختلفة.

وخلال الندوة التي عقدت في جامعة كفر الشيخ قدم الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة شرحًا وافيًا عن التغييرات المناخية والفرق بينها وبين التقلبات أو الاختلافات أو التذبذبات المناخية، إضافة إلى بعض العوامل الأخرى التي تؤثر في تشكيل المناخ على سطح الأرض، والأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى تغيرات مناخية ومنها النشاط الشمسي ودوراتها، ومن بينها عدد من الأمور منها دوران الأرض حول نفسها.

رسالة هامة من رئيس جامعة كفر الشيخ

على جانب آخر وجه الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ الشكر إلى محافظ كفر الشيخ، لدعمه مطالب الجامعة وجهه في التنمية الشاملة، وشدد على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    Turn off

  2. غير معروف يقول

    ضيفنا قروب وتساب ٧٧٧٥٨٨٣٧٤هاذالرقم