السودان تشكل لجنة رسمية وتقدم مستندات لتأكيد أحقية السودان بحلايب وشلاتين

شهدت العلاقات المصرية السودانية مؤخرًا توتر ملحوظ، وخاصتًا بعد الموقف المعروف من السودان تجاة قضية سد النهضة هذا بالإضافة إلى التصريحات التي أعلنها وزير الإعلام السوداني في وقت سابق، فيما يخص الحضارة المصرية وزعمه بأن الهرامان السودانية أقدم من المصرية، وأن فرعون مصر أيام نبينا موسى عليه السلام يعتبر من أصل سوداني.
ولم تتوقف حدة الصراعات عند هذا الحد حيث إتخذت السودان خطوة جديدة وجريئة جدُا أخذت بهذه الخطوة أزمة حلايب وشلاتين إلى منطقة أكثر خطورة وجدية.

السودان تشكل لجنة رسمية لحل أزمة حلايب وشلاتين:

أعلنت السودان تشكيل لجنة رسمية وذلك لدراسة ملف مثلث حلايب وشلاتين مع مصر، وتتشكل هذه اللجنة من مجموعة كبيرة من الوزارات السودانية، وقد قدم عدد من هذه الوزارات مستندات ووثائق يزعمون من خلالها أن حلايب وشلاتين سودانية، وقد صرح المتحدث الرسمي بإسم اللجنة التي تم تشكيلها لحل أزمة حلايب وشلاتين، أن الهدف الرئيس من تشكيل اللجنة هو إخراج مصر من حلايب وشلاتين بطريق دبلوماسي.

وجدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى لمطالبات السودان بضم حلايب وشلاتين، حيث أن الخارجية السودانية كانت قد طالبت مصر من قبل للجلوس على طاولة المفاوضات، وقد تحدث الرئيس السوداني “عمر البشير”، من قبل بأن من حق السودان ضم مثلث حلايب وشلاتين، كما صرح أنه في حال لم يتم حل الأزمة عن طريق المفاوضات سيتم تدويل القضية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد