الداخلية تتلقى طلبات حج القرعة.. وهذه الفئات ممنوعة من التقديم

أعلنت وزارة الداخلية المصرية البدء في تلقي طلبات حج القرعة لهذا العام 2023، وذلك بدءا من الثلاثاء 21 فبراير الجاري وحتى 6 مارس 2023 المقبل، يتطلب الأمر توفر بعض البيانات والأوراق المطلوبة للتقديم فضلا عن أن هناك بعض الفئات غير مسموح لها بالتقديم.

كيف اعدل حملة الحج؟

كيف اعدل حملة الحج؟

البيانات المطلوبة للتقديم لحج القرعة:

1- الإسم كاملا طبقا لما بطاقة الرقم القومي السارية الصلاحية لمدة 6 أشهر على الأقل ورقمها المكون من 14 رقما.

2- رقم الهاتف المحمول، مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق.

3- يدرج طلب الحج بيان الحالة الصحية بالتفصيل ونوع المرض إن وجد.

يبدأ قبول الطلبات لحج القرعة من الثلاثاء المقبل بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، وسيتم إجراء قرعة علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لككافة المتقدمين بمديريات الأمن وفقا للجدول الزمني الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

بوابة الحكومة المصرية للتقديم الإلكتروني لحج القرعة

الفئات المحظور تقدمها لحج القرعة:

من الفئات المحظور عليها السفر لأداء مناسك الحج لهذا العام 1444ه-2023م وفقا للضوابط التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية:

-مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوي.

-مرضى تليف الرئة.

-حالات السمنة المفرطة المرضية.

-الحالات المتقدمة من ذوي أمراض “القلب والأوعية الدموية وتليف الكبد والأورام”.

-السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

-الأمراض النفسية والزهايمر.

كيف اعدل حملة الحج؟

شروط التقدم:

– يشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دوليا(كوفيد19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.

– يقتصر أداء فريضة الحج هذا العام على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

-من يتقدم يكون كامل الأهلية القانونية لأداء مناسك الحج ومصري الجنسية، لا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاما، ويستثنى من شرط السن المحرم الشرعي لسيدة أقل من (45 عام) حيث لا يقل عمره عن(18عاما).

– بالنسبة للسيدات الأقل من 45 عام، يشترط وجود محرم شرعي لهن لا يقل عمره عن(18عام)في تاريخ 30-4-2023.

-بالنسبة لطلب الحج الزوجي يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن 25 عاما) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة في حالة الفوز بالقرعة.

-تسدد تكاليف طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام، أما بالنسبة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة(بطاقة الائتمان-جهات التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها)و لا يعدّ الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية.

إلغاء حجز الحج

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد