الحكومة المصرية تحدد شروط استيراد سيارات معفاة من الضرائب والرسوم للمصريين المقيمين بالخارج

أصدر مجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء 12/10/2022 بيانًا جاء فيه أن الحكومة وافقت على مشروع قانون بشأن استيراد سيارات للمصريين المقيمين بالخارج ومنحهم بعض التيسيرات والتي تشمل الإعفاء من الضرائب والرسوم  مقابل مبلغ دولاري يتم إيداعه لصالح وزارة المالية لمدة 5 سنوات بدون عائد، وحددت 10 شروط للإعفاء من الرسوم والضرائب على استيراد السيارات.

الحكومة المصرية تحدد شروط استيراد سيارات معفاة من الضرائب والرسوم للمصريين المقيمين بالخارج

شروط استيراد سيارات معفاة من الضرائب والرسوم

الحكومة المصرية تحدد شروط استيراد سيارات معفاة من الضرائب والرسوم للمصريين المقيمين بالخارج
الحكومة المصرية تحدد شروط استيراد سيارات معفاة من الضرائب والرسوم للمصريين المقيمين بالخارج

وبحسب بيان مجلس الوزراء تخضع عملية الاستيراد المعفاة من الضرائب والرسوم لعدة شروط والتي تشمل التالي:

  • يجب سداد مبلع بالعملة الأجنبية بدون عائد لمدة 5 سنوات، ويتم تحويله من الخارج لصالح وزارة المالية على أحد الحسابات المصرفية التي يحددها القرار المنصوص عليه بالمادة 8 من القانون، والذي يعادل نسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التي كان يتعين سدادها للإفراج عن السيارة، شاملًا الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول.
  • يحق للمستورد المقيم بالخارج استرداد المبلغ المحول لصالح وزارة المالية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.
  • يُشترط بالمستفيد من أحكام هذا القانون أن تكون له إقامة قانونية خارج البلاد سارية الصلاحية.
  • أن يبلغ عمر المستفيد 16 سنة على الأقل.
  • أن يكون لدى الراغب بالاستفادة من الإعفاء، حساب بنكي في الخارج، وقد مضى على فتحه 3 أشهر على الأقل، ويستثنى من هذا الشرط زوج المصري المقيم في الخارج وأبناؤه، متى توافرت بشأنهم باقي الشروط المنصوص عليها في هذه المادة.
  • يُشترط أن لا يزيد عمر السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول على 3 سنوات من سنة الصنع في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون.
  • أن يتم تحويل المبلغ النقدي المنصوص عليه بالمادة (1) من القانون، وذلك خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي المنصوص عليه بالمادة السابقة.
  • على المصري الذي يرغب في الاستفادة من أحكام هذا القانون تسجيل بياناته، وبيانات السيارة المطلوب استيرادها، ويقوم بسداد المبلغ النقدي المنصوص عليه.
  • يُمنح المستفيد بعد سداد المبلغ المنصوص عليه وتسجيل بياناته وبيانات السيارة المطلوب استيرادها، موافقة استيرادية تثبت تمام السداد وبيانات السيارة، وعلى المستفيد إتمام إجراءات الاستيراد خلال مدة عام ميلادي من تاريخ صدور الموافقة وذلك على النحو الذي يحدده القرار المنصوص عليه في المادة (8) من هذا القانون.
  • في حالة عدم إتمام الاستيراد خلال المدة المشار إليها في الفقرة السابقة، يُسترد المبلغ النقدي السابق سداده فوراً، بذات القيمة والعملة المسدد بها، بدون عائد.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. احمد يقول

    فيه ظلم لان فوائد الحساب الدولاري خلال ٥ سنين بغض النظر عن المبلغ المطلوب ايداعه منكن تكون اعلي او قريبه من الحاجات ال عايزين يعفوه منها غير كده استرد فلوسي زي ما هو عايز أفضل حرية الاختيار سواء بالدولار او بالجنيه