الأسباب الحقيقية لعودة التوقيت الصيفي

أكد السفير نادر سعد المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء أن قرار عودة العمل بالتوقيت الصيفي، (تقديم الساعة 60 دقيقة) يوفر 10% من استهلاكنا للطاقة وهو أمر مهم جداً في ظل ارتفاعات أسعار الطاقة والمواد البترولية، وأضاف المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء في مداخلة تليفزيونية على قناة صدى البلد مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج صالة التحرير أن مجلس الوزراء اتخذ قراره اليوم خلال الاجتماع الأسبوعي بعودة العمل بالتوقيت الصيفي بدءا من الأسبوع الأخير من شهر إبريل المقبل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر 2023،ولمدة 6 أشهر.

وأشار سعد إلى أننا في ظل الظروف الاقتصادية الحالية في حاجة إلى توفير العملات الأجنبية، فمصر تستورد سنويا ما يقرب من 100 مليون برميل بترول وفي حالة العمل بالتوقيت الصيفي أشارت الدراسات العلمية إلى أن توفير ساعة طاقة يوميا وعلى مدى 6 أشهر يوفر 10% من الطاقة المستهلكة.

أضاف السفير سعد أن هذا القرار لن يؤثر على حياة المواطن المصري، وسيطبق بعد إجازة عيد الفطر المبارك، وهو إلى ذلك كان مطبقا من قبل لعشرات السنين. وكان يطبق في مصر حتى 2015 حتى أصدر مجلس النواب قرار بتعديل القرار بقانون رقم 24 لسنة 2015، الذي نص على وقف العمل بالتوقيت الصيف.

يذكر أن 40% من دول العالم عمل بالتوقيت الصيفي كما يقول السفير سعد، منها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول المتقدمة التي تطبقه لنفس الغرض وهو توفير استهلاك الطاقة.

و ترجع فكرة التوقيت الصيفي إلى الدبلوماسي الأمريكي بنجامين فرانكلين والتي طرحها بهدف الاستفادة من طاقة الشمس خلال فصل الصيف، وقد تم تطبيق الفكرة للمرة الأولى خلال الحرب العالمية الأولى بسبب الظروف الاقتصادية والعسكرية العالمية بهدف توفير الطاقة، وكانت ألمانيا أولى الدول التي طبقت الفكرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد