اشهر الموالد التي يحتفل بها المصريون

من العادات والتقاليد التي يقدسها ويحتفي بها المصريون في كل عام هى الموالد، فهى عبارة عن تجمع لمحبى ال البيت واولياء الله الصالحين، وبها العديد من مظاهر الفرح والمرح، بالإضافة إلى حلقات الذكر والانشاد الدينى، ومن اشهر هذه الموالد مولد سيدنا الحسين، ومولد سيدى ابراهيم الدسوقى، والكثير، وفيما يلى اشهر 8 موالد يحتفل بها المصريون.

–  الحسين

الحسين هو ابن بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويقوم عدد من الدول العربية باحياء ذكرى مولده بزعم انه مدفون فيها، وتعقد ليلة المولد في اواخر شهر ربيع الثانى من كل عام،   يشارك في هذا الاحتفال الالاف من مصر ومن بعض الدول العربية، وبه العديد من الطرق الصوفية، واشهرهم الطريقة الرفاعية.

– السيدة زينب

السيدة زينب رضى الله عنها هى اخت الحسين بن على، ويقدسها الشيعة بسبب دورها في معركة كربلاء، الذي استشهد فيها اخوها الحسين، وعدد من ال البيت، ويقام المولد في مصر في شهر رجب من كل عام.

– السيد البدوى

السيد البدوى أحمد بن على ابراهيم البدوى، كما انه يعود نسله لعلي بن ابى طالب، ولقب باسم البدوى لأنه كان يتلثم كعاد البدو في شمال أفريقيا، ويعقد مولده في شهر اكتوبر من كل عام في مدينة طنطا الواقعة في محافظة الغربية، وسط اجراءات امنية مشددة.

– ابراهيم الدسوقى

يقول البعض أن نسبه يتصل بالحسين بن على بن ابى طالب، وتذكر بعض المصادر أن تولى منصب شيخ الاسلام في عهد الظاهر بيبرس، كما يحتفل به العديد من المصريين ومن بعض الدول العربية.

– المرسى أبو العباس

هو الامام شهاب الدين أبو العباس، ويصل نسبه إلى الصحابى سعد بن عبادة الانصارى، وولد في احدى مدن الاندلس، ويقام مولده في شهر يونيو، ويحضره الالاف من المصريون، وبعض الدول العربية والاسلامية.

– عبد الرحيم القناوى

هو عالم دين مغربى، واسمه الحقيقى السيد عبد الرحيم بن أحمد بن حجون، ويصل نسبه إلى الامام الحسين بن على بن ابى طالب، ويقام مولده في محافظة قنا في الأول من شعبان وتنتهى الليلة الختامية في منتصف شعبان، ويحضره الالاف من كل محافظات مصر وخاصة الصعيد.

– مار جرجس

القديس مار جرجس، هو احد الشهداء المسيحيين، وولد في فلسطين المحتلة، واستشهد في عام 303 ميلادية، من خلال الاضطهاد الذي شنه الامبراطور الرومانى دقلديانوس، ويحتفل به أكثر من نصف مليون مسيحى في مصر.

– أبو حصيرة

يعقوب بن مسعود، والمقلب باو حصيرة، وهو حاخام يهودى من اصل مغربى، كما أن اليهود يعتقدون انه شخصية مباركة، ويقام مولده في محافظة البحيرة في اواخر ديسمبر ولمدة ثمانية ايام، وياتيه العديد من اليهود من دول فرنسا واسرائيل والمغرب، وفي عام 2012 الغى الاحتفال بذلك المولد، وتم ابلاغ اسرائيل بذلك الامر رسمياً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد