قرار من وزارة الزراعة المصرية لحل أزمة ارتفاع أسعار البطاطس.. وكلمة السر يوسف والي

ارتفاع أسعار الخضروات بالسوق المصرية، أصبحت مشكلة حقيقية تُمثل عبء لم يغب عن صانع القرار بمصر فيما يخص الاحتياجات اليومية للمواطن المصري من الغذاء، ولعل من أكثر الخضروات التي شهدت ارتفاع مبالغ فيه وتمثل أيضاً لدى المواطن المصري عنصر غذائي شديد الاستهلاك.. هي البطاطس، فلقد أكدت بيانات الأسواق أن سعر كيلو البطاطس قد تخطى 12 جنيه للكيلو، كل هذا استلزم تدخل حكومي عاجل لتصحيح الوضع الذي تسبب فيه حالة من الاحتكار العام للتقاوي ومحصول البطاطس أدى إلى نقص المعروض منها بالأسواق وزيادة أسعارها.. فإليكم تفاصيل القرار الجديد الذي اتخذه وزير الزراعة مُستلهماً قرار قديم لوزير الزراعة الأسبق يوسف وإلى في هذا الصدد.

قرار جديد من وزير الزراعة للسيطرة على أسعار البطاطس

حيث شكل وزير الزراعة المصري لجنة مختصة لدراسة وضع ارتفاع أسعار البطاطس بالأسواق المصرية وكلفهم بإيجاد حل فوري يساهم في التيسير على المواطن وانخفاض أسعار البطاطس بالأسواق.

وخلصت اللجنة التي رفعت توصيتها إلى الوزير إلى إحياء العمل بالقانون رقم 669 للعام 1991 الصادر عن وزير الزراعة الأسبق يوسف والى.

والذي يقضى بمنع تخزين تقاوي البطاطس أو محصول البطاطس داخل الثلاجات بعد تاريخ 20 أكتوبر، وعليه يجب على جميع التجار إخراج محصول البطاطس من الثلاجات وبيعه، وإلا سوف يكون بحق الضبطية القضائية للجان مُشكلة لهذا الغرض بفحص الثلاجات وإخراج البطاطس منها بقوة القانون لتباع بالأسواق.

ويعد هذا القرار خطوة فاعلة لإنهاء الاحتكار بشكلٍ تامللتقاوى وأيضاً تخزين البطاطس لكي يقل عرضها ويزيد سعرها ويتكلف المواطن عبء جشع بعض التجار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

6 تعليقات
  1. Тарек يقول

    انا مش فاهم طبيعة الوضع بالظبط بس اللى فاهمة ان الحكومة بتعالج مشاكلنا باسلوب قديم لا يتناسب مع تطوارات الزمن ودة حالنا الان للاسف . وخلينا بالقرار اللى الناس مش فاهمه نشوف كليو البطاطس فى شهر ديسمبر ويناير لغاية المحصول الشتوى حيبقى بكام ؟ ونبقى نقول القرار صائب ولا لأ .
    ياجماعة اسلوب القرارات والتسعيرة وسيطرة الحكومة على الاسواق اثبت فشله فى الماضى ودة كلام الحكومة والرئيس نفسه قال ان اللى احنا فيه ده نتاج 60 سنة حكم مضى . الان بقى يوسف والى كويس ؟ انا مش عارف ايه الصح ؟
    بس اللى فاهمه احنا محتاجين اسلوب اخر وابتكار ممش حلول قديمة لم تجدى بثمارها فى الماضى اصلا !

  2. غير معروف يقول

    البركه فى برنامج المصرى افندي هو اللى حركهم عقبال باقى المنتجات

  3. حبشيه المصري يقول

    يعني هى البطاطس وبس كل الخضروات والفاكهة ارتفاع جنوني بأسواق ومفيش رقابه من الحكومة

  4. غير معروف يقول

    بيقلك إن صانع القرار عنده علم بزياده اسعار البطاطس حاجة تضحك بصراحه ومنذ متي وصناع القرار هنا يهتمون بالشعب المصري الذي انهكه الفقر والجوع والمرض وبعدين يقلك إيه سوف نجبر من يخزنون تقاوي أو محصول البطاطس في الثلاجات أن يخرجوها وإذا بحثت عن من يخزنها فستجد هم أصحاب القرار أنفسهم يعني يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازته

  5. محمد صحصاح يقول

    هذا القرار ناجح جدا ويريت وزارة الزراعة تباشر جشع التجار وخاصة في اسعر التقاوي المستوى وحصول البطاطس من الزراعي وجمعيات الخضر بالمحافظات زي زمان وربنا معاكم