رسميًا| بالصور دار الإفتاء المصرية تعلن يومي تاسوعاء وعاشوراء لعام 1439ـ2017

تاسوعاء وعاشوراء هما يومي التاسع والعاشر من شهر محرم، ويعتبر يوم العاشر هو يوم عاشوراء حسب ما جاء في الصحيح، وليس يوم التاسع كما يختلق البعض، وقد ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب عام مضى.

دار الإفتاء المصرية تعلن يومي تاسوعاء وعاشوراء

حيث جاء في صحيح مسلم أن الرسول علية الصلاة والسلام، “سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفّر السّنة الماضية”،  كما ورد عن أبي قَتادة رضي الله تعإلى عنه، عن الرّسول – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة).

دار الإفتاء المصرية تعلن موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء:

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”، أن يوم السبت المقبل الموافق يوم 30 من شهر سبتمبر الجاري، هو يوم تاسوعاء، وأن يوم الأحد الموافق يوم 1 من شهر أكتوبر القادم هو يوم عاشوراء.

وأوضحت الدار أنه فيما يخص صيام  يومي تاسوعاء وعاشوراء، فإنه من الممكن صيام يوم عاشوراء فقط ولكن يفضل صيام يوم قبله أو بعده حيث نشرت دار الإفتاء المصرية “أنه يجوز شرعا صوم يوم عاشوراء منفردا لثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع”.

سبب صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء:

تأتي المشروعية وراء صيام يوم عاشوراء، من صيام الرسول عليه الصلاة والسلام له، حيث نجى الله نبيه موسى وقومه في هذا اليوم من شر فرعون، وقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).
أما صيام يوم تاسوعاء فهو مستحب، حيث ورد في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “لمّا صام رسول الله يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنّه يوم تعظمه اليهود والنّصارى، فقال: إذا كان عام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع، قال: فلم يأت العام المقبل حتّى توفّي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم”.
شاهد الصور المنشورة من قبل دار الإفتاء المصرية

تاسوعاء وعاشوراء
تاسوعاء وعاشوراء
تاسوعاء وعاشوراء
تاسوعاء وعاشوراء
تاسوعاء وعاشوراء
تاسوعاء وعاشوراء
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of جوهره الجنه
    جوهره الجنه يقول

    شكرا لكم كنت عايزه حديث شريف عن يوم عاشوراء وفضل الله وجده علي موقعكم

  2. Avatar of مي
    مي يقول

    ما هذا النفاق. تريدون تزوير واقعه عاشوراء لاهداف سياسيه بلبوس ديني……. ان الشعب المصري كان يحتفل بذكرى عاشوراء عند ضريك الحسين وهو يحتفل به لاجل الحسين وليس بسبب التزوير للتاريخ الذي تحاولون تشريعه