تقرير رسمي من هيئة الأمم المتحدة يدفع بالسعودية إلى اتخاذ قرار مفاجئ بشأن أسماك الأكل وأسماك الزينة المصرية

خلال الساعات القليلة الماضية تداولت الصحف المصرية والسعودية  ووسائل التواصل الاجتماعي انباءاً عن قيام المملكة العربية السعودية  ممثلة في وزارة البيئة والمياه  بفرض حظراً مؤقتاً على واردات الاسماك الحية القادمة من جمهورية مصر العربية  وذلك بسبب احتوائها على مرض Tilapia Lake Virus.

صورة تعبيرية

ومن جانب اخر فقد استند القرار السعودي إلى تقريراً صادر عن منظمة الاغذية بالأمم المتحدة والذي اشار إلى أن الاسماك المصرية تحتوى المرض المشار اليه مما دفع المملكة العربية السعودية إلى اتخاذ قرارها بحظر استيراد الاسماك مؤقتاً  من مصر وشمل القرار ايضاً اسماك الزينة. والذي يبدأ تفعيله مع بداية شهر اغسطس الجاري.

وتجدر الاشارة إلى أن الجانب السعودي قد اتخذ في وقت سابق قرارات مشابهة حول بعض المنتجات المصرية، والاسماك ايضاً ووصل الامر في عدة حالات إلى اعادة بعض الشحنات عقب وصولها إلى الحدود السعودية والسبب يكون راجعاً على عدم مطابقة المنتجات المصرية للمواصفات الصحية .

كما يجدر بالذكر ايضاً أن وزارة الصحة السعودية قد خاطبت الجهات المصرية المختصة بتطبيق المواصفات الصحية والمتعلقة بتصدير الأسماك  وذلك على حد ما تصريحات لرئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بجمهورية مصر العربية والذي اشار ايضاً إلى انه من حق الدول بصفة عامة أن تضع شروطاً لواردات الأسماك التي تصل إلى ارضيها بما يحفظ حياة المواطنين بتلك الدول وفق الاجراءات الصحية المتبعة بها.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.