بالصور|جولة في “متحف الغردقة” التاريخ في لؤلؤة البحر الأحمر

إذا كنت في زيارة إلى مدينة الغردقة وتحديدًا في جنوب المدينة يجب أن تقوم بزيارة أول متحف يُقام بالشراكة مع القطاع الخاص في الغردقة، ويضم حوالي 2000 قطعة أثرية أصلية تؤرخ فترات مختلفة من تاريخ مصر الفرعوني والقبطي والإسلامي واليوناني والروماني.

ويأخذنا عالم الآثار البحرية “زياد مرسي” في زيارة إلى المتحف ينقل لنا العديد من الجوانب التي تهُم السائح المتخصص والغير متخصص ايضًا، يتكون المتحف من طابقين، الأول وهو الخاص بمحلات الهدايا التذكارية والتجارية والثاني الخاص بقاعة المتحف.

يهدف  المتحف إلى إبراز الجمال والفن في حياة المصري القديم، لذلك نرى استخدام تمثال “ميريت آمون” كواجهة للمتحف والتي يعتبر أحد أجمل التماثيل المصرية.

قاعات المتحف تضم معروضات تُبرز الحياة اليومية للمصري القديم، والأواني الفخارية، ومقتنيات لأدوات الزينة المختلفة.

وننتقل إلى المعرض المؤقت لبعض مُقتنيات الملك “توت عنخ آمون” والتي إنضمت حديثًا لأول مرة في مدينة الغردقة.

أما عن “العالم الآخر” فهي مقبرة مساحتها 120 متر مربع لعرض أفكار المصري القديم عن الحياة الأخرى والقرابين والموائد، ولكن ينقصها كروت تعريف لكل قطعة بحسب عالم الآثار البحرية “زياد مرسي”.

وتعتبر الموميات الذهبية من أفضل القطع التي يمكنك ان تراها في هذا المتحف.

أما عن الفن القبطي واليوناني، فعرض المتحف بعض القطع التي تُبرز فن النحت من مصر البطلمية والتي تعكس العرقيين الرئسيين في المملكة البطلمية المصريين واليونانيين.

ومن أهم معروضات المتحف بقايا حُطام سفينة “سعدانة” الغارقة جنوب الغردقة، ويقع حطامها عند سفح الشعب المرجانية شمال جزر “سعدانة” والتي وفقًا للدراسات كانت  قادرة على حمل ما يقارب 900 طن خلال الفترة العثمانية، والتي غرقت خلال رحلتها إلى مدينة السويس.

حطام الغرقان

وبسؤال عالم الآثار البحرية “زياد مرسي” عن رأيه في ما ينقص المتحف على وضعه الحالي قال “إن المتحف ينقصه العديد من البطاقات التعريفية للقطع، فقط يوجد في القطع الخاصة بالملك توت وليس في باقي الآثار حيثشرح عام لمجموعة القطع دون التطرق إلى تفاصيلها”. ويرى أيضًا ان إضافة سرد لقصص القطع الموجودة بالمتحف ستكون أفضل بكثير حتى يعرف السائح حكاية كل قطعة.

أُنشأ المتحف بتكلفة إجمالية 160 مليون جنيه، تحت إشراف وزارة الآثار والسياحة على مساحة 100 ألف متر، بينهم 3 آلاف متر لعرض القطع الأثرية.

أما عن مواعيد زيارة المتحف فهو مفتوح طوال أيام الأسبوع على فترتين، الصباحية من 10 صباحًا إلى 1 مساءً، والأخرى من 5 مساءً حتى 11 مساءً، واسعار تذاكر الدخول 80 جنيه للمصريين و200 جنيه للزائر الأجنبي، و 40 جنيه للطالب المصري و100 جنيه للطالب الأجنبي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.