الهيئة الوطنية للانتخابات تؤكد تطبيق غرامة الامتناع عن واجب التصويت

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن كافة الجرائم الانتخابية لا تسقط بالتقادم، وأكد على تطبيق الغرامة المنصوص عليها لجميع المتخلفين عن أداء واجبهم الانتخابي بامتناعهم عن الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ المصري 2020.

الهيئة الوطنية للانتخابات تؤكد تطبيق غرامة الامتناع عن واجب التصويت وتوضح.. الجريمة الانتخابية لا تسقط بمضي المدة

المستشار إبراهيم لاشين.. عقوبة التخلف عن الإدلاء بالصوت 500 جنيه مصري

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار إبراهيم لاشين، أن العقوبة المنصوص عليها للمتخلفين عن التصويت تتمثل في غرامة مالية وقدرها 500 جنيه مصري، وذلك للممتنعين عن المشاركة بأصواتهم في الانتخابات بدون عذر، واستند في ذلك إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر في عام 2014 برقم (45) والذي تم تعديله في العام الحالي 2020 برقم (140).

لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية
لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية

رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات يوضح في تصريح صحفي مجريات اليوم الثاني

أدلى المستشار لاشين إبراهيم بتصريح صحفي اليوم الأربعاء عن مجريات العملية الانتخابية في اليوم الثاني والأخير من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، حيث أشار إلى ان اليوم قد سار بسلاسة موضحاً أن العملية الانتخابية قد بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءاً، موضحاً بأن اليوم لم يشهد أي مخالفات تؤثر على العملية الانتخابية.

وأشار المستشار لاشين إبراهيم إلى أنه سيتم البدء في عملية فرز الأصوات في اللجان الفرعية فور الانتهاء من عملية التصويت، على أن يتم إرسال الحصر العددي إلى اللجان العامة على أن تقوم بالإعلان عن الحصر العددي لمجموع لجان الدائرة الواحدة.

وتقوم اللاجان العامة بإرسال الحصر العددي إلى الهيئة الوطنية للانتخابات بالتفاصيل الآتية:

  • إجمالي عدد الناخبين المقيدين بها.
  • عدد من أدلوا بأصواتهم.
  • عدد الأصوات الصحيحة.
  • عدد الأصوات الباطلة.
  • الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

والجدير بالذكر أنه يحق لنحو 63 مليون مواطن الإدلاء بأصواتهم، وذلك في 27 لجنة عامة تمثل مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، وتضم اللجان العامة 14 ألف و92 لجنة فرعية، بحيث تخضع جميعها لإشراف قضائي بمشاركة 18 ألف قاضي أساسي واحتياطي يعاونهم 120 ألف موظف.