التخطي إلى المحتوى
المرور: البدء في تركيب ملصق السيارات الإلكتروني

في إطار الحرص على ضبط العملية المرورية، “المرور” تبدأ في تركيب ملصق السيارات الإلكتروني، حيث إنه قد بدأ بالفعل تركيب الملصق الإلكتروني للمركبات المختلفة في مصر، جاء ذلك عندما أعلن مرور الأقصر أنه قد تم الانتهاء بالفعل من تركيب الملصق الإلكتروني لأكثر من 3 آلاف سيارة سواء السيارات الجديدة التي يتم ترخيصها للمرة الأولى، أو السيارات التي تم ترخيصها.

ما هو الملصق الإلكتروني؟

هو عبارة عن شريحة إلكترونية تتم إضافتها على الزجاج الأمامي للمركبة في مكان مخصص، تحمل هذه الشريحة بيانات المركبة، وبها رقم كودي خاص بكل سيارة، وقد ألزم القانون الجديد للمرور قائدي جميع المركبات بتركيب هذه الشريحة، سواء عند ترخيص المركبة لأول مرة أو تجديد ترخيصها، ويُعرِّض قائد المركبة نفسه للمسائلة القانونية في حالة إخفاء الملصق الإلكتروني أو نزعه من مكانه المخصص. 

ما هي البيانات التي يعرضها الملصق الإلكتروني للسيارات؟

1- يتضمن الملصق الإلكتروني جميع البيانات الخاصة بالمركبة، مثل: الماركة – الطراز – اللون – الشكل – سنة الصنع – رقم الموتور – رقم الشاسيه.

2- كما أنه يعرض بيانات الترخيص، مثل: رقم اللوحة – الوحدة الترخيصية – نوع الترخيص.

3- يمكن من خلاله معرفة بيانات قائد المركبة، مثل: الاسم – الرقم القومي – العنوان – رقم التليفون.

كيف يعمل الملصق الإلكتروني للسيارات؟

يتم تركيب ملصق خاص بكل مركبة، ويتم تركيب أجهزة قراءة تعمل بالأشعة تحت الحمراء في إشارات المرور، بحيث تقوم هذه الأجهزة بقراءة معلومات السيارة بشكل آلي، وإرسالها إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالإدارة العامة للمرور، كما أن هذه الأجهزة ستكون موجودة أيضا في الكمائن المنتشرة على الطرق المختلفة، بحيث يتم عرض جميع تفاصيل السيارة على الجهاز الخاص بضابط المرور.

وفي حالة وقوع مخالفة من جانب قائد المركبة، فإن تفاصيل مخالفة يتم إرسالها على على الفور إلى غرف عمليات الإدارة العامة للمرور، ويتم توقيع الغرامة الخاصة بالمركبة بشكل آلي، وذلك بحسب طبيعة المخالفة، دون تدخل من ضابط المرور.

كما أن الملصق يساعد على التعرف على كثافة الحركة المرورية بالطرق المختلفة، ويساهم أيضًا في ضبط السيارات المهربة والمسروقة، وتحقيق أعلى قدر ممكن من الانضباط على المحاور المرورية والطرق المختلفة.

ما هو سعر الملصق الإلكتروني؟

أعلنت الإدارة العامة للمرور أن الملصق الواحد يتكلف تركيبه 50 جنيهًا، ويتم تحرير غرامة تتراوح من 20 جنيهًا إلى 5 جنيهًا إذا تبين عدم وجود الملصق على السيارة، بالإضافة إلى دفع مبلغ 10 جنيهات قيمة التصالح. 

← إقرأ أيضاً:


سوف يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.