استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو

لم يكن يتخيل أحدأ من صيادين السمك على مستوى جمهورية مصر العربية وفي جميع محافظاتها انه سيأتي يوما على الحشرات التي ظهرت في النيل وفي المصارف والترع والمستنقعات المائية العذبة ويكون لها سعر أو قيمة، فمع بداية ظهور هذه الحشرات والتي اطلق عليها الصيادين أستا كوزا النيل أو استاكوزا المياه العذبة وذلك لوجود شبه كبير بينها وبين الأستاكوزا الموجودة في المياه المالحة في البحار، كان الصيادين يقومون بقتلها وتكسير أذرعتها ومكافحتها من اجل التخلص منها، لأنها كانت تقوم بتمزيق شباكهم الخاصة بصيد ألأسماك، فما كان من الصياد أن يقوم بقتلها والدعاء عليها للتخلص منها.
أما اليوم فالوضع اختلف فبعد أن كان الصياد يسعى إلى التخلص نها وقتلها بمختلف الوسائل، نجده اليوم يقوم بصيدها وبيعها ووضع الغذاء لها في شباكه لصيدها، وذلك بعد ارتفاع أسعار أستا كوزا النيل في السوق العالمي والسوق المحلي واصبح لها تجار يشترونها بأسعار مرتفعة جدا، فقد وصل كيلو أستا كوزا النيل إلى 60 جنية من الصياد ويقوم التاجر بتوريده إلى المصانع بسعر مرتفع يصل إلى 180 جنيه للكيلو
فما قصة أستاكوزا النيل أو صرصار النيل من البداية إلى النهاية، من كونها حشره يكرها الصياد ويحاول التخلص منها إلى مصدر للدخل لجميع الصيادين في جميع المحافظات ويهتمون بها ويحرصون على صيدها وأصبحت مصدر للدخل القومى، تقدم لكم نجوم مصرية في هذا المقال وفي السطور القليلة القادمة شرح وافي لقصة أستاكاوزا النيل يرويها مجموعة من الصيادين.
ماهي استاكوزا النيل.
استاكوزا النيل أو استاكوزا المياه العذبة هي حشرة تعيش في المياه العذبة وظهرت في النيل والبرك والمستنقعات والمصارف والترع العذبه، تقوم بحفر شقوق أو انفاق تعيش بداخلها، تتغذي على الأسماك واغذيه آخري عرفها الصياد عندما بداء يهتم بها مثل البطاطس والذرة والفراخ لكن الغذاء الأساسي لها هو الأسماك لذلك كرها الصياد في البداية لأنها كانت تتغذي على الأسماك الواقعة في شباك الصيادين فكان يقوم الصياد بالتخلص منها.
يطلق على استاكوزا النيل اسم علمي حيث أنها تعرف علميا بروكمبارس كلاركى، ويوجد منها أحجام مختلفة وكذلك ألوان مختلفة حسب أعمارها وحسب البيئة التي تعيش فيها، واستا كوزا النيل هو حيوان قشري يعيش في المياه العذبة منتشر جداً في أمريكا وبداء ينتشر في مصر بشكل كبير وجاء إلى مصر عن طريق الجنوب من السودان حيث انه كان منتشر بشكل كبير في السودان

استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو
استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو
استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو

أهمية استاكوزا النيل علميا
تعتبر استاكوزا النيل والمعروفة علميا ببروكمبارس كلاركي هي أحد مصادر الغذاء الهامة وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين، ويبلغ وزن عضلات البطن من 10-40% من وزن الجسم اعتماداً على حجمه ودرجة نضجه،
وتكمن أهمية استاكوزا النيل الاقتصادية في انه صدر رخيص للبروتين الحيواني للإنسان و، وكذلك لها دور في التخلص والقضاء على قواقع البلهارسيا والأعشاب المائية، ولها أيضا طبيعة غذائية حيث تلعب تلعب دوراً كبيراً في تحسين جودة المياه.
كما يمكن استغلال مخلفات إستاكوزا الماء العذب بعد تجفيفها وطحنها في إنتاج الأعلاف التي تستخدم لتربية الدواجن ومزارع الأسماك حيث تستخدم كقيمة مضافة لتعظيم الاستفادة منها.

قصة استاكوزا النيل مع الصيادين
يقول سلمان سيد عويس احد الصيادين من محافظة بنى سويف أن استاكوزا النيل عندما ظهرت في النيل والترع والمصارف كانت تسبب لنا الكثير من المتاعب حيث انها كانت تقضي على الأسماك وتقوم بتمزيق شباك الصيد فكنا نسعى دائما إلى التخلص منها عن طيق تكسير اذرعها وارجلها وقتلها.
ويضيف الحاج سلمان أن استاكوزا النيل بدأت في الظهور منذ عام 2000 تقريبا ولم يكن أحدا يهتم بها بل كنا نحارب وجودها ونقتلها، ولكن منذ اربع سنوات تقريبا بداء يظهر لها سوق ويظهر لها تجار يقومون بشرائها، وفي البداية لم نكن نعلم ماذا يفعلون بها هولا التجار، ولكننا اليوم وبعد الأقبال الكبير عليها عرفنا أنها اصبح لها مصانع تقوم بتصديرها إلى الخارج.
ويؤكد أحمد روبي احد الصيادين أن مصانع استاكوزا النيل تقوم بتقسيم الاستاكوزا إلى أجزاء فالذيل يقومون بتصديره إلى أمريكا والصين وذلك لتناولها أم باقي الأجزاء من الأذرع والأرجل فيقومون باستخدامها في الأعلاف وذلك لأنها تحتوى على البروتين.

استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو
استاكوزا النيل من حشرات يقتلها الصيادين ويحاربونها إلى مصدر للدخل وارتفاع أسعارها إلي 180 جنية للكيلو

طرق صيد استاكوزا النيل
يقول الحاج عطية أبو رجب وهو كبير الصيادين بمركز ناصر بمحافظة بنى سويف أن بعد الأقبال الكبير على شراء التجار الاستاكوزا النيل وارتفاع أسعارها في الأسواق، بداء التجار يوفرون للصيادين وسيلة الصيد وهى نوع من الجوابي والمنوعة من نوع ضيق من الغزل ومن خامة قويه حتى لا تستطيع استاكوزا النيل تمزيقها.
كما يقوم الصيادين بتغذية هذه الجوابي بالطعام الذي تتغذي عليه استاكوزا النيل وهى الأسماك الصغيرة والبطاطس والبطاط والذرة والفراخ أو الدواجن النافقة.
أسعار استاكوزا النيل اليوم
يقول الحاج قرني سيد عويس من كبار الصيادين بركز ناصر بمحافظة بنى سويف، ارتفعت أسعار استاكوزا النيل ارتفاعا كبيرا اليوم حيث وصل كيلو الاستاكوزا للتجار من الصياد إلى التاجر حوإلى 60 جنيه مصري ويقوم التاجر بتوريدها إلى المصانع بأسعار خيالية تصل إلى 180 جنيه مصري وأصبحت مصدرا للدخل لكثير من الصيادين.

ويضيف أحمد أبو صلاح تاجر سمك واستاكوزا انهم يقومون بشراء الاستاكوزا الحية وان الاستاكوزا الميتة أو النافقة لا تصلح لتوريدها للمصانع ويجب المحافظة عليها حية حتى تسليمها للمصانع وذلك عن طريق رشها بالمياه العذبة باستمرار وجعلها مبللة.

ويقول أيضاً أحمد أبو صلاح تاجر الاسماك والاستاكوزا أن الاستاكوزا الآن في فصل الشتاء قليلة جداً وذلك لانها تقوم بعمل بيات شتوي في الشتاء ولا تظهر في المياه بكثافها لانها تدخل الشقوق ويصعب صيدها، وأكثر موسم لها هو فصل الصيف.

أقرا أيضا

http://ارتفاع أسعار الفول تقضي على حلم الفقراء في تناول وجبة “كباب الغلابة”..ومواطنون يشتكون الغلاء

http://بالصور صيادون يوضحون الفرق بين السمك البلطي البلدي النيلي وسمك المزارع “علشان تعرفوا تفرقوا بينهم”

http://بالصور اسماك النيل أسماءها ومميزات كل نوع ومعجزات الله في خلقها تعرف عليها من كبار الصيادين

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    متوفر عندى٠١٢٨٧٤٣٠٤٢٠

  2. Avatar of
    غير معروف يقول

    طيب انا ممكن اوفرلك 100كيلو في اليوم ودا رقمي 01063806309احمد ابو صلاح