إصدار 8 أشكال جديدة للعملة توثق المشروعات القومية

يبدو أن الشكل المعتاد للجنيه والنصف جنيه لن يبقى كما هو فسوف يتم إصدار 8 أشكال جديدة في الفترة القادمة توثق للمشاريع القومية المصرية التي قامت بها الحكومة في الفترة الأخيرة وهى حقل ظهر للغاز والعاصمة الإدارية ومزارع الطاقة الشمسية باسوان والشبكة القومية للطرق وقناطر أسيوط الجديدة ومحطات الطاقة  ومدينة العلمين الجديدة والريف المصري الجديد.

إصدار 8 أشكال جديدة للعملة توثق المشروعات القومية 2 22/1/2019 - 2:31 ص

ومن جانبه قال شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية أننا نقوم حاليا بإعداد  نقش 8 مشروعات قومية على العملات المعدنية وجارى تنفيذها في الوقت الحالي  وتبدأ المراحل بعمل الأختام  التي تضم المشاريع حتى بروفات التصميم وأخيراً ماكينة سك العملة التي تنتج العملة في شكلها النهائي ثم التغليف والتوزيع يكون عن طريق البنك المركزي.

إصدار 8 أشكال جديدة للعملة توثق المشروعات القومية 1 22/1/2019 - 2:31 ص
شكل العاصمة الإدارية على العملة المعدنية

مراحل سك العملة

وفي سياق متصل قالت نيفين متولي مدير إدارة التصميم بمصلحة سك العملة انه بعد الاتفاق على التصميم النهائي ويتم اعتماده من الجهات المسئولة نقوم بإرسال الاعتماد إلى مجلس الوزراء ولابد من إصدار قرار وزاري  بالتصميمات الجديدة وبمجرد اعتماد القرار الوزاري يتم التصنيع مباشرة.

وبداية يقوم المصمم بوضع تصور مبدئي للتصميم ويحدد المساحات التي يحتاج فيها الخطوط ثم يسلم التصميم للخطاط الذي بدوره يقوم بوضع الكتابات المطلوبة المتفق عليها ثم يتم تجميع التصميم على جهاز الكمبيوتر بالمقاسات الصحيحة ويتم التواصل بين المصلحة وبين المصنع بحيث تجنب وجود أخطاء أو تفاصيل غير واضحة.

وفي أثناء عملية السك المميكنة للعملة تقوم الآلات بعملية عد وإحصاء أوتوماتيكي  للعملات الجديدة التي تحتوى على نقوش المشروعات القومية والتي من المستهدف طرح ما بين 20 إلى 25 مليون عملة لكل فئة