هل قررت السويد ترحيل سلوان موميكا المسيء للقرآن الكريم؟

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن دائرة الهجرة في السويد أنه قد تم اكتشاف تقديم سلوان موميكا معلومات غير دقيقة إلى دائرة الهجرة ولذلك لن يتم تجديد طلب إقامته في البلاد والذي حصل عليه في عام 2021، فيما أكد سلوان أن هناك دوافع سياسية وراء هذا القرار وأنه مواطن سويدي ولن يتم ترحيله عن السويد، ولذلك يرغب المتابعين في معرفة إن كان سيتم ترحيل سلوان صاحب واقعة الإساءة للقرآن الكريم ام لا؟.

سلوان موميكا

صورة سلوان موميكا يحمل علم بلاده العراق وجواز سفره- نقلا عن رويترز

هل يتم ترحيل سلوان عن السويد؟

كانت دائرة الهجرة في السويد رفضت اعتماد قرار تجديد طلب إقامة سلوان موميكا والذي يأتي من أصول عراقية، حيث أكدت الوكالة أنه قدم معلومات غير دقيقة عن إقامته لذلك لن يتم تجديد الإقامة، ولكن ذكرت إدارة الهجرة أنه لن يتم اتخاذ قرار بترحيله حيث يوجد خطر على حياته بعودة سلوان إلى موطنه وخاصة مع قيامه بحرق القرآن ومعاداة المسلمين، إذ تم رهن الأمر بتغير الوضع بالنسبة إليه ولذلك سيكون هناك صعوبة في إعادته إلى بلاده.

من هو سلوان موميكا؟

يأتي سلوان موميكا من أصول عراقية والذي يقيم حاليا في السويد، إذ قام قبل عدة أشهر بالتظاهر أمام سفارة بلاده، وقام خلالها بحرق نسخة من القرآن الكريم، مما أثار حالة من الغضب لدى المسلمين وشهدت السويد عدة تظاهرات من أجل إيقاف سلوان عن إحراق القرآن بالإضافة إلى حملات غاضبة من السويد في الدول العربية.

مع ذلك لم تقم السويد بمنعه عن حرق القرآن، ولكن قامت بحمايته حتى لا يتعرض له أحد، إذ اعتبرت السويد أقدام سلوان على حرق القرآن ضمن حرية تعبير، تعد دول شمال أوروبا مثل السويد والدنمارك من أكثر الدول التي تسمح بتلك التصرفات، فيما يرى البعض الآخر أن ذلك سبب العديد من المشاكل للسويد وخاصة مع الحادثة الإرهابية الأخيرة.

تعليق سلوان على خبر ترحيله؟

قال سلوان في أحد البرامج بالتلفزيون السويدي أنه لن يغادر السويد وأنه سيعيش ويموت في السويد، وأضاف سلوان “دائرة الهجرة ارتكبت خطأ وسأقوم بالاعتراض على القرار، انا متأكد من أن هناك دوافع سياسية وراء هذا القرار”.

كانت السويد قد رفعت درجة الاستعداد لاحتمال وقوع هجمات إرهابية إلى الدرجة الثانية للمرة الأولى منذ فترة طويلة، ويرجع البعض أن السبب وراء الهجرة الإرهابية الأخيرة هو مثل تلك الأفعال التي يقوم بها سلوان وأنه يجب ترحيله، إذ شهدت بلجيكا قيام رجل وهو لاجئ لدى السويد بطعن اثنين من مشجعين السويد أثناء مباراة كرة قدم مؤخرا، وسجل فيديو بعد ارتكاب جريمته يدعي فيه أنه أحد أفراد داعش.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد