هل السبت المقبل عيد الفطر؟.. “مركز الفلك الدولي” يوضح بعد الجدل في الفترة الأخيرة

أجاب مركز الفلك الدولي على التقارير التي تدعي أنه أكد أن السبت هو أول يوم في عيد الفطر، وأكد أنه “ليس جهة إعلان” بل هو مركز علمي يقدم المعلومات الفلكية. وأضاف المركز عبر حسابه الرسمي على تويتر: “ننوه إلى أن المقال الذي نُسِبَ إلينا يحتوي على تفاصيل عديدة حول رؤية الهلال في مختلف دول العالم، ويمكن من خلالها تحديد بداية الشهر من قبل الجهات المعنية”.

وأضاف المركز بالقول: “علما بأن المعايير المعتمدة لبدء الشهر في العالم الإسلامي متعددة، وقد تعتمد رؤية الهلال من أماكن غير محلية”.

متى سيتم تحري هلال شهر شوال؟

وفقاً للمقال الذي نشره المركز الفلكي الدولي، فقد تمَّ تحديد يوم الخميس 20 أبريل/نيسان 2023م كيوم يتم فيه تحرُّي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1444 هـ) في دول العالم الإسلامي، وأشار المقال إلى أن رؤية الهلال في ذلك اليوم ليست ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من جميع قارة آسيا وأستراليا، وستكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة في الأجزاء الغربية من قارة أفريقيا وأوروبا، وستكون ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

وأشار مدير المركز، المهندس محمد شوكت عودة، إلى أنه يوجد إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس.

ومن المتوقع أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء الشهر في اليوم التالي، أي يوم الجمعة 21 أبريل، ولكن ستظل هناك دول قليلة تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة ولو بالتلسكوب، ومن المتوقع أن يكون عيد الفطر في هذه الدول يوم السبت 22 أبريل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد