منصة تمويل زراعي بقيمة 800 مليون دولار تطلقها المؤسسة الدولية والمغرب لتعزيز الأمن الغذائي

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي ومجموعة المكتب الشريف للفوسفات المغربية عن إطلاق منصة تمويل زراعي جديدة بقيمة 800 مليون دولار بهدف دعم شركات إنتاج وتوزيع المحاصيل والأغذية في أفريقيا، ومن المقرر أن يتم جمع هذا التمويل بحلول عام 2030.

منصة تمويل زراعي بقيمة 800 مليون دولار تطلقها المؤسسة الدولية والمغرب لتعزيز الأمن الغذائي

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الأمن الغذائي في القارة الأفريقية والحد من الاعتماد على الواردات، وتأتي هذه المبادرة في ظل تفاقم مشكلات الأمن الغذائي في منطقة القرن الأفريقي نتيجة لأسوأ موجة جفاف تشهدها المنطقة منذ عقود والتي تزيد تحديات الأمن الغذائي في جميع أنحاء القارة بسبب التضخم.

وسيتضمن هذا التمويل الجديد قروضًا وتمويلًا للمزارعين والشركات بالإضافة إلى برامج تدريبية لتطوير المهارات الزراعية، ولم يتم الكشف عن تفاصيل أكثر حول طبيعة هذه البرامج والشروط المطلوبة للحصول على التمويل.

وباستخدام هذه المنصة يمكن للشركات والمزارعين في أفريقيا الحصول على الدعم المالي اللازم لتوسيع إنتاجهم وتحسين عمليات توزيعهم مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وتعزيز الاقتصاد المحلي في القارة.

تعتبر هذه المبادرة خطوة هامة نحو تحقيق الاستدامة الزراعية وتطوير القطاع الزراعي في أفريقيا، وتعزز الشراكة بين المؤسسات الدولية والمحلية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة في القارة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد