عاجل قطر: تعلن الحداد لوفاة الأمير الأب أمير قطر السابق

قد عم الجزيره العربيه منذ قليل حاله من الأسى والحزن بعد تأكيد خبر وفاة الأمير الأب خليفه بن حمد أل ثاني أمير قطر سابقا.وقد أعلنت الحكومة القطرية اقامة الحداد الرسمي لوفاة الامير الاب سمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثان.

عاجل قطر

عاجل قطر

 

وفاة أمير قطر السابق

وقد صرح الاعلام القطري أن سمو الشيخ خليفة بن حمد قد وافته المنية اليوم الأحد 23 اكتوبر منذ بضعة ساعات عن عمر يناهز ال83 عاما بعد أن اصيب ببعض امراض الشيخوخه أصابته بأزمه قلبيه من قبل  وتم تحديد اقامته باحد المصحات الخاصة بالدوحة.

 

عزل الشيخ خليفة بن حمد وتحديد إقامته

 

وقد صرحت المصادر الاخبارية عن بعض المعلومات الخاصة الشيخ خليفة حيث انه يعتبر الامير السادس للدولة القطرية منذ بدايتها وانه قد أعلن جده الامير عبد الله اثناء توليه للحكم أن ابنه حمد هو ولي العهد ولكن يشاء القدر أن يتوفي الابن قبل والده ويوصي الامير عبد الله بانتقال الولاية إلى ابنه على بشرط أن يجعل ابن اخيه خليفة بن حمد هو ولي العهد.

خيبات أمل في تاريخ الشيخ خليفة بن حمد

 

وبالفعل تم انتقال الحكم إلى الابن الثاني وهو الامير على بعد وفاة الامير عبد الله واعتقد الامير خليفة بن حمد انه سوف يكون هو ولي العهد الا أن الامير على حاكم قطر آنذاك خيب امله بتعينه ابنه أحمد بن على وليا للعهد مما جعل الامير خليفة يشتعل غضبا واخذ يدبر للقيام بانقلاب ضد ابن عمه أحمد بن على وبالفعل استطاع أن يعزله عن الحكم وتولى هو مقاليد الحكم واخذ يطور في الحكومة والوزارات القطرية وانشأت على يده عديد من الوزارات القطرية الجديدة واقامة هيكلة جديدة لمجلس الشورى واخذ قرارا بتعين إبنه حمد بن خليفة الامير السابق لدولة قطر وزيرا للدفاع ووزيرا للبترول أيضاً ووليا للعهد.

ويشاء القدر أن يقوم ابنه ووليه عهده الامير حمد بن خليفة بالعمل على التخطيط للانقلاب على والده وبالفعل استطاع أن يعزله عن الحكم.

 

 

وقرر اعتقال جميع معاونيه وقرر نفي والده الامير خليفة إلى أكثر من دولة لمدة تسع سنوات إلى أن سعى الامير خليفة إلى اقامة صلح بينه وبين باقي العائلة المالكة وبالفعل قد ساعده ابنه وامير البلاد آنذاك الامير حمد بن خليفة وتم الصلح وكانت أول زيارة له لقطر لحضور تشيع جثمان زوجته الاخيرة الاميرة موزة ومنذ هذا الوقت ولم يتم رؤيته باي من وسائل الاعلام أو حتى المناسبات العامة أو الشخصية.

 

سبب تسميه الشيخ خليفة بن حمد بالشيخ الأب

وقد اكدت بعض المصادرأنه تم عزله وتحديد اقامته باحدى المصحات الخاصة بالاسرة المالكة بسبب اصابته بعدد من امراض الشيخوخه ولذلك فانه اطلق عليه الامير الاب بسبب انقلاب ابنه عليه والاستيلاء على الحكم في حياته دون أن يتنازل الاب عن الحكم رحم الله الامير الاب “خليفة بن حمد “أ كدت المصادر أنه قد وافته المنيه بعد صراع مع المرض وأكدوا انه قد أصيب من قبل بأزمه قلبيه وذهب على إثرها لسويسرا لتلقي العلاج اللازم رحمه الله كما أنهم أكدوا أنه تعرض لها اليوم مره أخرى وفد توفي على إثرها.

 

لقبه الذي أطلقه عليه شعبه

لقبه شعب قطر بأبو الفقراء لما قدمه لكل محتاج في بلاده


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد