سلطنة عمان: إقامة ندوة تهدف لتعزيز الرعاية الصحية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون

في ولاية ظفار في سلطنة عمان تمت إقامة ندوة بعنوان “أبطال الهمم طموحات وأمل” والتي تهدف لتعزيز الرعاية الصحية والاجتماعية للأطفال المصابين بمتلازمة داون وزيادة الوعي المجتمعي حول قضاياهم، وذلك بعد التعاون بين الجمعية العمانية لمتلازمة داون وبين وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

متلازمة داون- مصدر الصورة اليوم السابع

متلازمة داون- مصدر الصورة اليوم السابع

وبدأت الندوة بترحيب من رئيس اللجنة المنظمة، عائشة العيدروس، والتي شددت على أهمية تسليط الضوء على كيفية تنشئة الأطفال المصابين بالمتلازمة. وأوضحت أن العديد من الأفراد يحتاجون إلى التوجيه والإرشاد بخصوص كيفية رعاية الأطفال المصابين بمتلازمة داون، بدءًا من التشخيص ووصولاً إلى الرعاية الصحية والاجتماعية وحتى تهيئة البيئة المناسبة في الأسرة والمجتمع.

كما أكدت على أهمية وضرورة فهم معنى الإعاقة، حيث وصفتها منظمة الصحة العالمية على أنها قصور أو خلل في القدرات الجسمية أو الذهنية ناتجة عن أسباب وراثية أو بيئية. وتأكيداً على هذا الأمر، فإن سلطنة عمان قد قامت باتخاذ تدابير تشريعية لضمان حقوق هؤلاء الأفراد وضمان رعايتهم بأفضل صورة، ومن ضمن هذه التدابير قانون رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة والالتزام باتفاقية حقوق هؤلاء الأشخاص.

وألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لمتلازمة داون، أحمد بن محمد الجابري، كلمة أخرى، حيث شدد على أن الهدف من هذه الندوة هو زيادة الوعي المجتمعي بخصوص كيفية التعامل مع أطفال متلازمة داون وتلبية متطلباتهم وتوفير الخدمات اللازمة لهم.

و تضمنت الندوة محاضرة للدكتورة مها العوادي وموضوعها هو الجوانب الطبية والوراثية لمتلازمة داون، كما قدم محمد الجابري عرضًا تعريفيًا عن نشأة الجمعية وتجارب أولياء الأمور في التعامل مع الأطفال المصابين.

كما تم أيضا عرض أنشطة وإنجازات الجمعية عن طريق فيلم مرئي، وعُقدت جلسة حوارية تم فيها مناقشة القدرات الجسدية والذهنية لأطفال هذه المتلازمة وأهمية التأهيل المبكر.

متلازمة داون- مصدر الصورة اليوم السابع
متلازمة داون- مصدر الصورة اليوم السابع

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ممكن اسم احمد عماد مجيد عباس.
    بغداد