تضارب الحسابات الفلكية.. موعد عيد الفطر 2023 ورؤية هلال شوال

تترقب الأمة الاسلامية حول العالم حلول عيد الفطر المبارك، الذي يعد من أهم المناسبات الدينية في الاسلام، ولكن هذا العام هناك جدل حول رؤية هلال شهر شوال الذي على اساسه يتحدد أول أيام عيد الفطر، ووفقًا للتوقعات الفلكية، يحتمل أن يكون أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة الموافق 21 أبريل، مما يعني أن رمضان سيكون 29 يومًا هذا العام، ومع ذلك، فقد تؤدي الظاهرة الفلكية المقبلة في ليلة الجمعة، وهي الكسوف الكلي للشمس، إلى عدم رؤية الهلال بالعين المجردة أو بواسطة التليسكوب في الكثير من دول العالم، وفي هذه الحالة، يتم اعتبار نهاية الشهر القمري باليوم التالي، مما يعني أن غرة شهر شوال ستكون يوم السبت الموافق 22 أبريل.

جدل حول رؤية هلال شوال وأول أيام عيد الفطر يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

موعد عيد الفطر المتوقع

وفقا للتوقعات الفلكية، يصادف يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري احتمالية أن يكون اول ايام عيد الفطر في بعض البلدان. ويعتمد ذلك على رؤية هلال شهر شوال الذي يمثل نهاية شهر رمضان المبارك. ولكن هذه الرؤية يمكن أن تتأثر بعدة عوامل مثل الحالة الجوية واقتران الشمس مع القمر، وبالتالي فإن موعد عيد الفطر يختلف من بلد لآخر، ويتطلب تحري دقيق واتفاقات مسبقة.

الحسابات الفلكية ورؤية هلال شوال 1444

في المملكة العربية السعودية دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شوال مساء يوم الغد الخميس الموافق 29 رمضان 1444 هـ، فيما أعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري يوم الأحد الماضي، أن تحري رؤية هلال شوال سيكون يوم الخميس الموافق 20 أبريل 2023 معتمدا على الحسابات الفلكية، حيث أشار إلى أن الهلال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 6:14 صباحًا بتوقيت العاصمة المصرية القاهرة يوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ.

ومن جانبه أوضح معهد الفلك الدولي في إعلان له أن رؤية هلال شهر شوال يوم الغد الخميس ستكون غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي، وأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم السبت القادم الموافق 22 أبريل، متوقعا أن يحدث اختلاف في موعد عيد الفطر بين الدول العربية والإسلامية.

فيما ذكر الفلكي الكويتي عادل السعدون، بأن رؤية هلال شوال يوم الخميس ستكون مستحيلة، موضحا أن عمره سيكون 11 ساعة وأن رؤيته تتطلب أن يكون عمره على الأقل 15 ساعة ونصف وهناك شروط أخرى إذا لم تتحقق أيضا لا يرى، وأكد السعدون بأن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم السبت 22 أبريل 2023 مخالِفاً بذلك حسابات علماء الفلك.

رأي الفلكي الكويتي عادل السعدون حول رؤية هلال شوال

تم الإعلان صباخ اليوم الخميس، عن موعد عيد الفطر لعام 2023 في ماليزيا وسنغافورة وأندونيسيا من قبل مركز الفلك الدولي، حيث ذكر المركز في بيان له بأن موعد عيد الفطر في هذه الدول سيصادف يوم السبت 22 أفريل، مؤكدا بأن هذه الدول تتمم صيام شهر رمضان 30 يوما، وفي الجزائر ذكرت جمعية الشعرى لعلم الفلك، أن ولادة هلال شوّال ستكون اليوم الخميس 20 أفريل، في تمام الساعة 05:16 صباحا بالتوقيت المحلي، وأضافت بأن رؤيته بالعين المجردة ستكون غير ممكنة، وعليه يجب اتمام رمضان 30 يوما.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد