بوساطة سعودية أمريكية..هدنة 72 ساعة واستمرار عمليات الإجلاء من السودان

نجحت وساطة سعودية أمريكية في إقناع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالدخول في هدنة لمدة 72 ساعة ابتداء من اليوم الثلاثاء 25 ابريل، وبالفعل انحسرت عمليات القتال في المناطق التي تشهد اشتباكات في السودان.

عمليات إجلاء الأجانب من السودان تتسارع وسط الهدوء الواضح للقتال خلال اليومين الماضيين

وكانت مفاوضات مكثفة جرت خلال يومين، انتهت بإعلان قوات الدعم السريع السودانية التوصل لاتفاق مع قوات الجيش على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة جديدة لتسهيل الجهود الإنسانية.

وفي هذا الإطار يعتزم مجلس الأمن عقد اجتماع بشأن الوضع في السودان اليوم(الثلاثاء) لبحث آلية التدخل لوقف القتال، وايجاد صيغة لتسهيل الجهود الإنسانية.

يذكر أن عدد القتلى وصل إلى 427 شخصا على الأقل، منذ إندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فضلا عن توقف العمل بالمستشفيات وتعطل الخدمات والمرافق العامة.

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

عمليات الإجلاء

فيما تستمر عمليات إجلاء الرعايا من السودان، حيث تمكنت المملكة العربية السعودية من إجلاء نحو356 شخصا بينهم 101 مواطن سعودي و255 شخصا آخرين من 26 جنسية.

كنا أعلنت المملكة المتحدة الثلاثاء بدء عمليات إجلاء رعاياها جوا من السودان، بينما أكدت الصين انه تم إجلاء معظم المواطنين بسلام إلى المواني الحدودية بالدول المجاورة.

وفي نفس السياق فر عشرات الآلاف بينهم سودانيين ومواطنون من بلدان مجاورة خلال الأيام القليلة الماضية إلى دول مثل مصر وتشاد وجنوب السودان هربا من القتال.

 

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.