“بعدما أقرتها المغرب 15 يومًا” قائمة الدول العربية التي تمنح إجازة الأبوة وآخرها السعودية

رغم أنها ليست أولى الدول العربية التي تمنح الرجال إجازة الأبوة، إلا أن المغرب أصبحت الدولة العربية الوحيدة التي تمنح إجازة مدفوعة الأجر لمدة 15 يومًا للآباء عند ولادة الزوجات.

 

 

ففي خطوة تاريخية، أقر مجلس النواب المغربي بالإجماع، عطلة للآباء العاملين في القطاع العام، تقدر بمدة أسبوعين، وكان مشروع القانون اقتراح من غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لرئيس الحكومة والمكلفة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

 

المغرب تقر إجازة الأبوة مدفوعة الأجر

 

في دراسة أجريت عام 2020، نُشرت بإحدى الصحف الاقتصادية، وجد أن الإصلاحات في آيسلندا والتي منحت الآباء عطلة الأبوة مدفوعة الأجر، قللت من احتمالية انفصال الوالدين.

وبموجب القانون المغربي، سيحصل الأب على 15 يومًا كعطلة أبوة مدفوعة الأجر، متصلين. كما يمكنه الاستفادة من نفس المدة في حال كفالة طفل عمره يقل عن 24 شهرًا.

 

دول عربية تمنح عطلة أبوة 3 أيام

 

في الحقيقة، هناك بعض الدول العربية التي تمنح عطلة الأبوة، رغم كونها لمدة قصيرة تبلغ 3 أيام فقط، ومن أبرزها المملكة العربية السعودية والتي تمنح هذه العطلة وفقًا للمادة 153 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية السعودية.

وتمنح تلك المادة الموظف السعودي حق الإجازة مدفوعة الأجر كاملا، حين ولادة مولود جديد له، وذلك خلال أسبوع من تاريخ الولادة، كما أن الأم السعودية يحق لها إجازة أمومة مدفوعة الأجر تصل إلى 10 أسابيع.

وافق مجلس الوزراء السعودي، في يونيو لعام 2022، على معاملة الموظفين برتب عسكرية، بمعاملة الموظفين في أنظمة الخدمة المدنية، مما سيمنح الآباء في المجال العسكري إجازة أبوة لمدة 3 أيام مدفوعة الأجر أيضًا.

 

3 أيام في دول عربية أخرى

 

هناك دول عربية أخرى تعطي الأب عطلة لمدة 3 أيام ومن أبرزها دولة  الإمارات العربية المتحدة، فطبقًا لقانون العمل الاتحادي لدولة الإمارات، يحق للرجل الحصول على عطلة أبوة لمدة 3 أيام، بشرط أن يولد الطفل داخل الدولة.

تمنح الإمارات الأم العاملة في القطاع العام، إجازة أمومة تصل إلى 3 أشهر مدفوعة الأجر، كما يحق لها الاستفادة من إجازة الرضاعة لمدة أربعة أشهر من تاريخ الولادة بواقع ساعتين يوميًا.

وتمنح الأم العاملة في القطاع الخاص، إجازة أمومة مدتها 45 يومًا، بشرط أن تكون استكملت عامها الأول في الوظيفة، وعدا ذلك يتم خصم نصف مرتبها في حال استفادت من عطلة الأمومة.

هناك بعض الدول العربية التي تقر عطلة الأبوة لمدة 3 أيام أيضًا، ومنها: الأردن وفلسطين ولبنان وقطر والأردن. كما تمنح عدد من الدول يومًا واحدًا، وهي: مصر والبحرين وقطر.

 

 

يتضمن مصطلح «إجازة الأبوة» إجازة الأمومة والأبوة والتبني في بعض الدول التي تسمح بالتبني، أو (الكفالة) في الدول التي لا تسمح بالتبني، وهي إجازة معتمدة في أغلب الدول تقريبًا، ولكن تتميز بها دولة اليابان، حيث يحصل الأب على 30 أسبوعًا، كإجازة مدفوعة الأجر، وفي كوريا الجنوبية، تصل المدة إلى 17 أسبوعًا.

ولكن طبقًا لبعض التقارير، فإن الرجال في الأغلب، لا يستخدمون صلاحية إجازة الأبوة في اليابان وكوريا الجنوبية، خوفًا على صلاحيتهم الوظيفية. ومع ذلك تتمز الدول الاسكندنافية بالسبق في إقرار إجازة الأبوة، ففي آيسلندا، يحق للرجل الحصول على إجازة أبوة لمدة تصل إلى شهرين وفي السويد تصل إلى 90 يومًا.

يذكر أن إجازة الأبوة كانت متاحة كحق قانوني، لسنوات عديدة في بعض الدول، وفي عام 2014، استعرضت منظمة العمل الدولية، سياسات إجازة الأبوة في 186 دولة وإقليمًا، وقدمت 96 ٪ منها الأجور للأمهات أثناء الإجازة، لكن 44 ٪ فقط من تلك البلدان قدمت الشيء نفسه للآباء.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد