العراق: سقوط صواريخ على وسط بغداد لليوم الثاني وسط تصاعد الاضطرابات

لم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا جراء ضربات أطلقت من شرق المدينة ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

العراق: سقوط صواريخ على وسط بغداد

قالت الشرطة إن أربعة صواريخ أطلقت من شرق بغداد، اليوم الخميس، سقطت حول المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية، حيث توجد مبان حكومية وبعثات أجنبية، مع اشتداد الاضطرابات السياسية.

وقال ضابطا شرطة إنه لم ترد أنباء فورية عن وقوع إصابات في الضربات ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

ولعدد من الجماعات الشيعية المتشددة مكاتب وأنصار في شرق بغداد.

وأسفر هجوم مماثل يوم الأربعاء عن إصابة سبعة من أفراد قوات الأمن العراقية في المنطقة الخضراء، ويبدو أنه يضيف بعدًا جديدًا للتنافس بين السياسيين المتعطشين للسلطة.

تكررت الهجمات الصاروخية على المنطقة الخضراء في السنوات الأخيرة، لكنها عادة ما تكون موجهة ضد أهداف غربية من قبل الميليشيات المدعومة من إيران. كانت تلك الهجمات نادرة في الأشهر الأخيرة.

عانى العراق من شلل سياسي استمر لأشهر انزلق إلى العنف. اجتمع برلمانها، الأربعاء، للمرة الأولى منذ الاضطرابات الدامية في آب، من أجل التصويت على استقالة رئيسه محمد الحلبوسي.

صوتت الغالبية العظمى من النواب، 222 من أصل 235، ضد استقالة الحلبوسي، فيما وصفه المحللون بأنه تصويت على الثقة.

اشتباكات في ميدان التحرير

فشلت الفصائل السياسية المنقسمة بشدة في العراق في تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات غير الحاسمة في أكتوبر / تشرين الأول 2021.

على الرغم من أن رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر كان الفائز الأكبر في الانتخابات، فقد أمر نوابه بالانسحاب بعد فشلهم في تشكيل حكومة ائتلافية بعد شهور من الجمود.

في أواخر يوليو / تموز، علق الحلبوسي الجلسات التشريعية بعد أن أمر الصدر أتباعه بمداهمة البرلمان لمنع منافسيه، إطار التنسيق المدعوم من إيران، من تشكيل حكومة جديدة. لقد دعا الصدريون إلى انتخابات جديدة.

وكان الحلبوسي قد دعم في البداية جهود الصدر لكنه انفصل عنه في وقت لاحق، بحجة أن الجهود لتشكيل حكومة مع الفصائل الأخرى يجب أن تستمر.

وتصاعدت المواجهة إلى اشتباكات في الشوارع في أغسطس آب أسفرت عن مقتل العشرات في وسط بغداد.

وأغلقت القوات الأمنية العراقية، مساء الثلاثاء، الطرق الرئيسية والجسور المؤدية إلى المنطقة الخضراء التي تضم السفارات الغربية والمؤسسات الحكومية، وفرضت حظر تجول على الحافلات والدراجات النارية والشاحنات.

وتظاهر مئات من أتباع الصدر احتجاجا على جلسة البرلمان يوم الأربعاء في ساحة التحرير الواقعة خارج المنطقة الخضراء ببغداد. اشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن أثناء محاولتهم دخول المنطقة الخضراء وفشلوا فيها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد