هزة أرضية بقوة 6.6 ريختر يشعر بها سكان القاهرة وبعض المحافظات فجر اليوم ” اعمل ايه لو حصل زلزال “

رصدت الشبكة القومية للزلازل صباح اليوم الثلاثاء وفي تمام الساعة الثالثة و سبع دقائق زلزال بقوة 6.6 ريختر وأكدت الهيئة أن مركز الهزة الأرضية هو شرق البحر المتوسط وعلى بعد 415 كيلو متر من محافظة دمياط وقد أوضح عدد كبير من المواطنين أنهم شعروا بالهزة الأرضية، واستكمالا لما تم نشرة قد صرح مركز وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال كان بقوة 6.6 درجة بمقياس ريختر.

هزة أرضية بقوة 6.6 ريختر يشعر بها سكان القاهرة وبعض المحافظات فجر اليوم " اعمل ايه لو حصل زلزال " 1 11/1/2022 - 4:36 م

زلزال 2022

والجدير بالذكر أن عدد من سكان العواصم العربية قد شعروا بالزلزال كما أنه تداول عدد كبير من رواد موقع التواصل الاجتماعي شعورهم بالزلزال فور حدوثه.

كما صرح مركز  الزلازل الأوروبي المتوسطي بأن الهزة الأرضية التي شهدها صباح اليوم عدد من الدول كان على عمق 2 كيلو متر.

ماذا تفعل عند حدوث الزلازل؟ 

 منذ زمن بعيد لم يشعر سكان القاهرة بزلزال قوي ولكن تفاجئ المواطنين بحدوث ثلاث زلازل متتالية والغريب في الأمر أنه في شهر واحد فقط، ولذلك يجب أن نتبع عدد من النصائح عقب الشعور بالزلزال حتى نتفادى الأخطاء وتحافظ على سلامتك وسلامة من حولك والنصائح هي:

  • في حال كانت في المدرسة يجب عليك عندما تشعر بحدوث الزلزال أن لا تستخدم السلم تحت أي ظرف لأنه معرض للانهيار بشكل أسرع من أي جزء آخر من المبنى ولكن يجب أن ينزل الطلاب أسفل المقاعد والطاولات وفي حال النزول إلى فناء المدرسة يجب أن تتبع إرشادات المعلمين وتبتعد تماماً عن التدافع.
  • كذلك  في حال كنت داخل السيارة يجب أن تتوقف وتنتظر حتي انتهاء الزلزال وتبتعد عن الأشجار واللافتات لأنها معرضة للسقوط في أي وقت.
  • بينما في حال كنت على الشاطئ يجب أن تبعد فورا قدر المستطاع لأنه قد يتعرض الشاطئ إلى موجة ارتدادية أو ما يسمي بـ تسونامي.
  • يجب عليك فصل التيار الكهربي.
  • كما أنه يجب أن لا تتوتر وتشعر بالفزع ولكن يجب أن تتصرف بحكمة حتى لا تتعرض لأي إصابة.
  • إذا كنت في المنزل يجب أن تبتعد تماماً عن الخزائن وعن أي شيء معرض للسقوط مع قوة الاهتزاز ويجب أن تنزل تحت الطاولة او تحت كنبة كبيرة.
  • في حال حدوث هزة أرضية يجب أن تبتعد عن استعمال المصاعد الكهربائية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.