صيغة تكبيرات العيد الصحيحة وكيفية الصلاة في المنزل

أدي المسلمون في كل بقاع الأرض صلاة عيد الفطر المبارك الذي من الله عزوجل علي المسلمين به للاحتفال بأداء ركن الصيام في شهر رمضان المبارك، واختلف موعد صلاة العيد من بلد إلي بلد آخري ومن منطقة إلي أخري، وذلك وفقا لما تعلنه وزارة الأوقاف في كل بلد إسلامي، وتعتبر صلاة العيد والتكبيرات سنة مؤكدة عن الرسول صلي الله عليه وسلم حيث يقول الله تعالي في سورة البقرة: ” ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

صيغة تكبيرات العيد الصحيحة وكيفية الصلاة في المنزل 1 15/5/2021 - 6:18 م

وفي السطور التالية نتعرف علي صيغة تكبير العيد الصحيحة، وطريقة صلاة العيد في المنزل خاصة في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد في مصر والدولة العربية والإسلامية وكيفية أداء صلاة العيد وغيرها من المعلومات المتعلقة.

الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد

تبدأ تكبيرات العيد من رؤية هلال شهر شوال وذلك عند غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك وذلك وفقا لما جاء عن ابن عباس رضي الله عنه والذي قال: “حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا”، وينتهي التكبير في صلاة عيد الفطر المبارك بخروج الإمام إلى الصلاة.

ويسن للمسلم وفقا لما جاء عن النبي صلي الله عليه وسلم، أن يردد الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد وهي: ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد”.

صيغة تكبيرات العيد الصحيحة وكيفية الصلاة في المنزل
صيغة تكبيرات العيد الصحيحة وكيفية الصلاة في المنزل

صلاة العيد

تعتبر صلاة العيد من السنن المؤكدة التي واظب عليها النبي صلي الله عليه وسلم، وأمر جميع المسلمين الخروج لها، وهي عبارة عن ركعتين بعد أن ترتفع الشمس قدر رمح وحددها العلماء عند زوال حمرة الشمس وتنتهي بزوال الشمس.

وذهب الشافعية أن وقت صلاة العيد ما بين طلوع الشمس وزوالها، أما عند الجمهورية فوقت صلاة العيد تبدأ مع ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة وهو الوقت الذي تحل فيه صلاة النافلة ويتمد وقتها إلي بدء زوال الشمس.

صلاة العيد في المنزل

اختلف جمهور علماء المسلمين علي مكان صلاة عيد الفطر المبارك وصلاة عيد الأضحي، حيث ذهب البعض إلي ضرورة صلاتها في الخلاء خارج المسجد وذلك لما فعله النبي صلي الله عليه وسلم وآله وأصحابه، ومنهم من يري من الأفضل الصلاة في المسجد في حالة إتساع المسجد للمصلين وهم الشافعية.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنه يجوز يصلي المسلم صلاة عيد الفطر في المنزل بشكل منفردا أو مع أهل بيته ويجوز لهم إقامة التكبيرات الخاصة بالعيد، في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد علي أن تصلي ركعتين بـ 7 تكبيرات في الركعة الأولي غير تكبيرة الإحرام، وتكون الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام والانتقال قبل القراءة ثم الجلوس للتشهد والتسليم، ولا تكون هناك خطبة للعيد عند الصلاة في المنزل.

كيفية أداء صلاة العيد

تصلي صلاة العيد ركعتين وينوي بها، وتكون الركعة الأولي نحو تكبيرة الإحرام وبعدها 7 تكبيرات، وتكون الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبير القيام والركوع وتكون التكبيرات لما روي عن رسول اللله صلي الله عليه وسلم في العيدين الفطر والأضحي قبل القراءات، وجاء في حديث كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين في الأولَى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة.