التخطي إلى المحتوى
بعد وفاته بست سنوات.. قطر تكشف كيف قام القذافي بالنصب عليها
قطر تكشف كيف قام القذافي بالنصب عليها

في حوار له قال حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر السابق أن الراحل العقيد معمر القذافي قد احتال على النظام القطري في مبلغ مالي ورفض سداده.

خلال حواره مع قناة “الحقيقة” التي تتبع تليفزيون دولة قطر كشف بن جاسم عن تفاصيل النصب الذي تعرضت له قطر على يد معمر القذافي ونجله، قال:

“كلمني معمر القذافي ونجله طالبين مني التدخل لحل قضية الممرضات البلغاريات، وأخبروني أن معمر القذافي قد أقسم ألا يدفع أية تعويضات، وطلبو منا أن ندفع نحن على وعد منهم بإعادة المبلغ في غضون اسبوع، ونحن سنعيد المبلغ بعد أسبوع، ومرت فترة ولم يرد القذافي المال”.

قضية الممرضات البلغاريات هي قضية ليبية شهيرة ناظرتها المحاكم الليبية عام 1999 قضي فيها بالسجن لخمس ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني بعد اتهامهم بنقل دم ملوث بالإيدز إلى 438 طفل حيث يعملون في مستشفى الأطفال بمدينة بنغازي.

وبالفعل دخل المتهمون السجن في 1999 وتم تعذيبهم وحصلو على أحكام بالإعدام مرتين، وفي عام 2007 تم تخفيف الحكم والاكتفاء بالسجن المؤبد، بعد شبكة تدخلات سياسية كان أهمها تدخل سيليسيا ساركوزي زوجة الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي نقلوا جوا إلى بلدهم الأصلي بلغاريا وهناك صدر العفو عنهم فورا.

جدير بالذكر أن القضية قد تم تداولها إعلاميا مرة أخرى عام 2016 بعد أن نشر موقع فرنسي مذكرات شكري غانم، الذي كان يتولى منصب رئيس الحكومة بعهد القذافي وقد ذكر فيها أن حادث حقن الأطفال الليبيين بدم ملوث بفيروس الايدز كان وراءه اثنين من رجال الاستخبارات الليبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.