الجهني: ظاهرة النينيو ترتبط بقدرة الله عز وجل.. والأرصاد توضح حالة الطقس.. والزعاق يعلن بداية القيظ

أوضح الدكتور زياد الجهني، خبير المناخ وحالة الطقس السعودي، أن نشاط ظاهرة النينيو قد بدأ، ومعه بدأ يشعر العالم ببعض التغيرات المناخية المؤقتة، التي ترتبط بقدرة الله -عز وجل-، في ظهور النشاط المسطح الدافئ على البحار والمحيطات.
وكشف الجهني على حسابه الرسمي، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن توقعات حالة الطقس حسب مراكز الأرصاد، تشير إلى أن شهور صيف 2023 سوف تتأثر بظاهرة النينيو، ومع رصد السحب على المنطقة، فإن التوقعات الحالية لظاهرة النينيو لعام 2023، إلى الآن بداية تحمل الخير، ومبشرة لقادم أجمل -بإذن الله-، بحسب رأي الدكتور زياد الجهني.

وتعد ظاهرة النينيو، انخفاض درجات الحرارة على سطح المحيطات، في وشرق ووسط المحيط الهادي الاستوائي، على نطاق واسع، مما يؤدي إلى تغيرات في دوران الغلاف الجوي المداري، ويسبب زيادة نشاط الرياح أو هطول الأمطار، مع ارتفاع درجات الحرارة على معظم دول العالم، وبعض الظواهر الطبيعية الأخرى.

في سياق متصل صرح أيضا الدكتور الزعاق خبير الطقس السعودي، خلال نشرة الرابعة على قناة العربية، أن مرباعنية القيظ في شبه الجزيرة العربية قد بدأت خلال هذه الأيام، وتمتد إلى 40 يوما، تسبق فصل الحر الشديد، والذي يسمى بالعامية جمرة القيظ، وأشار الزعاق أن موسم هطول الأمطار، ينتهي في السعودية على كل المناطق، مع بداية مرباعنية القيظ، عدا جنوب المملكة وسلطنة عُمان ودولة اليمن.

توقعات مركز الأرصاد

وعن اليوم الأحد الموافق 4/6/2023، فقد توقع المركز الوطني للأرصاد السعودي، أن حالة الطقس المتوقعة، تشير إلى أن استمرار هطول الأمطار الرعدية، من متوسطة إلى غزيرة متفاوتة في عدة مناطق، مازال واردا خلال الثلاثة أيام القادمة، ومن المتوقع أن تستقر حالة الطقس صباح اليوم الأحد، ثم تتحول تدريجيا بعد ساعات الظهيرة، مع تجمع كميات من السحب الرعدية، على المرتفعات في غرب وجنوب غرب السعودية، مشمولة بمناطق من جازان والباحة والطائف وعسير، والمدينة المنورة وأجزاء من تبوك.
وتشتمل مناطق الجوف والشمال وحائل، وحفر الباطن في الشرقية وأقصى شمال الرياض، على بعض السحب الرعدية أيضا.
وأشار المركز الوطني للأرصاد، أن حالة الطقس في هذا الوقت من السنة تكون عشوائية، بحيث تختلف من منطقة لأخرى، وتتسم هذه الحالة بالتالي:

  1. سحب رعدية كثيفة.
  2. أمطار غزيرة في مناطق محدودة.
  3. سقوط حبات من البرد أحيانا.
  4. هبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، في المملكة العربية السعودية اليوم الأحد فهي كالتالي:

المدينة المنورة:
العظمى 41، الصغرى 30.

مكة المكرمة:
العظمى 43، الصغرى 31.

الرياض:
العظمى 41، الصغرى 30.

جدة:
العظمى 39، الصغرى 32.

الطائف:
العظمى 32، الصغرى 20.

تبوك:
العظمى 37، الصغرى 26.

أبها:
العظمى 25، الصغرى 17.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد