مصر تصدر تحذير هام لمواطنيها في السعودية الراغبين بتأدية فريضة الحج بدون تصريح

أطلقت المملكة العربية السعودية قبل أيام حملة كبيرة تحت “مسمى حج بلا مخالفة” سوف تستهدف جميع من يرغب بتأدية فريضة الحج سواءا من الوافدين إليها من الخارج، أو من المقيمين فيها بشكل نظامي؛ حيث نوهت أنه لايمكن أداء فريضة الحج هذا العام إلا لمن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك ووفقا لعدد من الشروط والأنظمة التي أعلنتها، فالمملكة تقوم عبر هذه التأشيرة بتحديد واختيار العدد المناسب لمكان تأدية الفريضة للحفاظ على سلامة الجميع من التزاحم والاختناق والتدافع الذي سيحصل لهم في حال عدم الإلتزام بالتعليمات التي تضعها لهم.

مصر تحذر مواطنيها من السفر إلى السعودية بدون هذه الإجراءات

عقوبات مخالفة إجراءات الحج في السعودية

وقام نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين في المملكة “عادل حنفي” بتحذير جميع المواطنين المصريين من عقوبة الحج بدون تصريح من المملكة، حيث قال أن الزيارات الـ (عائلية، تجارية، عمل، شخصية، إلكترونية، سياحية، حكومية، مرور) لا تعتبر تأشيرة خاصة بتأدية الحج حسب صحيفة “عكاظ” ويعاقب كل من يخالف هذه التوجيهات بما يلي:

مصر تصدر تحذير هام لمواطنيها في السعودية الراغبين بتأدية فريضة الحج هذا العام

  • سيعرض كل من يقوم بتأدية فريضة الحج من الوافدين ولايمتلك تصريح حج إلى الترحيل والمنع من دخول أراضي المملكة لمدة 10 أعوام.
  • كما سيعاقب كل من يتم ضبطهم وهم يقومون بنقل أو إيواء الحجاج دون تصريح لغرامة مالية 50 ألف ريال، والسجن لمدة 6 أشهر، والترحيل والتشهير بالمخالفين في وسائل الإعلام.

شروط تأدية فريضة الحج في السعودية

كما قام نائب رئيس الإتحاد العام للمصريين في المملكة “عادل حنفي” بالتوضيح لجميع المواطنين الراغبين بالسفر إلى المملكة بالشروط المطلوبة لتأدية الحج وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون عمر الراغب في تأدية فريضة الحج 25 عاماً
  2. يسمح للنساء من عمر 45 سنة فما فوق بتأدية فرض الحج بدون المحرم فقط أما أصغر من هذا العمر فهو ممنوع الحج بدون محرم.
  3. يجب أن يكون قد تم تحصين الحاج بجميع التطعيمات خصوصا ضد فايروس كوفيد 19 والحمى الشوكية، مع وجود شهادة صحية توضح بخلوّه من الأمراض المزمنة كـ (السرطان، الحالات الحرجة، الفشل الكلوي، أمراض القلب، وكذلك السمنة المفرطة).
  4. يجب أن لا يكون الحاج لديه أي تهمة في دولته حيث يشترط استخراج صحيفة الحالة الجنائية.
  5. يجب توفّر جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 6 شهور لمن يرغب بتأدية فريضة الحج.

مصر تصدر تحذير هام لمواطنيها في السعودية الراغبين بتأدية فريضة الحج هذا العام


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد