موعد إنتهاء المهلة التصحيحية لنظام الوساطة العقارية في المملكة

تواصل الهيئة العامة للعقار جهودها في تنظيم ممارسي الوساطة ومقدمي الخدمات العقارية، حيث تسعى لإصدار التراخيص المطلوبة لهم دون الحاجة لدفع مقابل مالي أو إجتياز برنامج تأهيلي، وذلك قبل نهاية المهلة التصحيحية لنظام الوساطة العقارية في 18 يوليو 2023م، حيث يأتي هذا الإجراء كجزء من جهود الهيئة لتعزيز نشاط الوساطة العقارية ودعم الممارسين العقاريين للاستمرار في أعمالهم وفقًا للنظام الجديد.

الهيئة العامة للعقار

موعد إنتهاء المهلة التصحيحية لنظام الوساطة العقارية في المملكة

تفعيل نظام الوساطة العقارية

تم تفعيل نظام الوساطة العقارية في بداية العام الجاري، ويتضمن سبعة أنشطة رئيسية يخضع لها الأفراد الممارسون، وهي: الوساطة العقارية، والتسويق العقاري، وإدارة الأملاك، وإدارة المرافق، والمزادات العقارية، والإعلانات العقارية، والاستشارات والتحليلات العقارية، ويجوز للأفراد العمل في أربعة منها فقط، وهي الوساطة والتسويق والإعلانات، وتقديم الاستشارات والتحليلات العقارية.

ويتوجب على الأفراد الراغبين في ممارسة هذه الأنشطة الحصول على ترخيص خاص للممارسة والامتثال لمتطلباته، واجتياز البرنامج التأهيلي المناسب لكل نشاط، ودفع الرسوم المقابلة للحصول على الترخيص باستثناء التسويق والإعلانات العقارية، وتسجيل الممارسة في منصة الخدمات الإلكترونية للهيئة.

الهيئة العامة للعقار

متى تنتهي المهلة التصحيحية لنظام الوساطة العقارية

تنتهي المهلة التصحيحية لنظام الوساطة العقارية في 18 يوليو 2023، وتسعى الهيئة العامة للعقار لتنظيم وتحفيز نشاط الوساطة العقارية وتمكين الممارسين العقاريين من الاستمرار في عملهم وفقاً للنظام.

من منظور آخر، قامت الهيئة بتنظيم أجنحة تعريفية حول نظام الوساطة العقارية في العديد من الأسواق التجارية في مدن الرياض وجدة والخبر، كما ترعى الهيئة النسخة الثانية من معرض “مسكن” العقاري المقرر عقده في مدينة الرياض خلال الفترة من 25 إلى 27 مايو 2023، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والبنوك وشركات التمويل والتطوير العقاري.

الهيئة العامة للعقار

ستشارك الهيئة في المعرض من خلال تعريف الحضور بالخدمات التي تقدمها للمستفيدين والعاملين في القطاع العقاري مثل نظام الوساطة العقارية ورخصة فال والسجل العقاري، الذي سيبدأ العمل به في مدينة الرياض في 17 شوال من هذا العام.

كما ستستعرض الهيئة خلال مشاركتها في المعرض المنصات والبرامج التي تشرف عليها، مثل المعهد العقاري السعودي وبرنامج ملاك وبرنامج فرز الوحدات العقارية وبرنامج إيجار، بالإضافة إلى المركز السعودي للتحكيم العقاري وغيرها من الخدمات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد