احذر هذه الأمور أثناء صلاة التراويح وهذا حكم تاركها

مع بداية أول ليالي شهر رمضان المبارك لعام 2023 يبدأ المسلمون في أداء صلاة التراويح التي تعد من أهم السنن المستحب أدائها واتباعها في هذا الشهر المبارك؛ لذلك يحرص الكثيرون عليها؛ لما لها من فضل كبير وثابت في السنة النبوية، ولا يشترط أداؤها في جماعة؛ بل من الممكن أن يؤديها المسلم بمفرده.

صلاة التراويح

صلاة التراويح

مخالفات صلاة التراويح

صلاة التراويح
صلاة التراويح

هناك بعض أئمة المساجد الذين يقعن في بعض المخالفات أثناء صلاة التراويح، وتتمثل في الآتي:

العجلة في الصلاة

قد يتعجل الإمام في الصلاة ويقصرها بهدف الخروج من المسجد بشكل مبكر مما يترتب عليه ذهاب المصلين إلى مساجد أخرى أكثر طمأنينة وسكينة أثناء الصلاة وخاصة المساجد التي يُختم بها القرآن الكريم.

الاستعجال في القراءة والترتيل

قد يتعجل الإمام في قراءة القرآن وترتيله مما يجعله يبعد عن التدبر في آيات كتاب الله، قد قال الله تعالى في سورة المزمل: “وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِیلًا”، وقال سبحانه في سورة ص: “كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

إطالة القنوت بشكل متكلف

قد يطيل الإمام بشكل ممل ومبالغ فيه أثناء القنوت؛ وذلك بعيد عن هدى الرسول عليه الصلاة والسلام، ومن الجدير بالذكر أنه ليس من حق الإمام أن يطيل الوقوف على المأموين أو أن يشق عليهم بذلك وأن يؤمنون على دعاء مطول لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

السجع المبالغ فيه بالقنوت

ثبت في صحيح البخاري رحمه الله؛ عن عكرمة عن ابن عباس _رضي الله عنه_ أنه قال: “فانظر السجع في الدعاء؛ فاجتنبه؛ فإني عهدت رسول الله ﷺ وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب.

المبالغة في الوصف

من الأمور التي تبطل صلاة التراويح أن يقوم الإمام بالمبالغة في الوصف وأن يختار عبارات قوية في الدعاء مثل وصف الموت أو اليوم الآخر بهدف تحريك قلوب المصلين ولكن هذا الأمر يجعل الدعاء كالخطبة وهو ما وصفه بعض أهل العلم أن من يفعل ذلك فإن صلاته باطلة.

البعد عن الأدعية الواردة عن الرسول

قد يبعد بعض الأئمة عن جوامع الدعاء الواردة عن الرسول ﷺ ويتطرق إلى أدعية متكلفة لا أصل لها ولا صحة لها بقصد إبكاء المصلين في بعض الأحيان، واختيار أدعية ذُكرت في روايات لا تصح عن الرسول ﷺ سواء كانت ضعيفة السند أو سندها متهمًا بالكذب مما يترتب عليه البعد عن الأدعية الواردة في الروايات الصحيحة عن الرسول.

رفع الصوت داخل المسجد

قد تقوم بعض المساجد برفع صوت السماعات داخل المسجد زيادة عن الحاجة مما يؤدي إلى حدوث التباس في الفهم وتداخل في الحروف وأذى في السمع.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

صلاة التراويح
صلاة التراويح
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك سبحانك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • تباركت ربنا وتعاليت، أنت الغني ونحن الفقراء، أنت القوي ونحن الضعفاء، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك.
  • تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتشفى السقيم، وتغفر الذنب العظيم، وتقبل التوبة، ولا يجزئ بآلاء أحد، ولا يبلغ مدحتك قول قائل.
  • يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يامن يعلم السر وأخفى، الله لا اله الا هو، له الأسماء الحسنى.
  • اللهم يارب الأرباب، ويامسبب الأسباب، ويا خالق خلقه من تراب، يامن يتنزل في كل ليلة، نزولا يليق بجلاله وعظمته وهيبته، فيقول هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له، هل من تائب فأتوب عليه.
  • اللهم يا ربنا ويا مولانا وسيدنا، يا من يرى مكاننا، ويسمع دعائنا، ولا يخفى عليه شئ من أمرنا.
  • تبنا إليك، عدنا إليك، أنبنا إليك، ضعفاء فقونا، مغلوبون فانصرنا، مذنبون فاغفر لنا.

ما حكم ترك صلاة التراويح؟

كما نعلم أن صلاة التراويح هي سنة مستحبة وليست واجبة طوال شهر رمضان؛ وبالتالي لا يأثم تاركها حتى وإن كان متعمدًا، ولكن يفوته خير عظيم في هذا الشهر المبارك، فقد صح عن الرسول ﷺ فيما رواه الأربعة عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ أنه قد قال: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”، ولكن ينبغي ألا يتركها المسلم حتى وإن لم يستطع أداؤها مع الإمام في المسجد؛ فمن الممكن أن يصليها في بيته، وإن لم يتمكن صلاة إحدى عشر ركعة؛ فيمكنه صلاة ما تيسر حتى وإن كانت ركعتين، ومن ثم يصلي الوتر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد