نزاهة: اعتقال طبيبين بتهمة الحصول على 87 مليون ريال سعودي لإجراء عمليات جراحية لم يقوما بها

ألقت هيئة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية القبض على استشاريين اثنين اتهموا بإعداد تقارير طبية تظهر أنهم أجروا 18،953 عملية ومطالبة المستشفيات بدفع 87 مليون ريال سعودي.

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

وقالت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إن الاستشاريين لم يجروا العمليات بأنفسهم لكنهم دفعوا أموالاً لأطباء غير مصرح لهم لإجراء العمليات الجراحية نيابة عنهم.

وكشف مصدر مسؤول تفاصيل القضية يوم الثلاثاء بينما أعلن عن اعتقالات في عدة قضايا فساد أخرى.

وقال المصدر إن الهيئة بدأت إجراءات بشأن 17 قضية فساد في الآونة الأخيرة، وقال إن الإجراءات القانونية جارية ضد المتهمين في هذه القضايا.

ومن أبرز الحالات، ألقت الهيئة القبض على موظف متقاعد من إحدى البلديات لتلقيه أموالاً مقابل الموافقة على مخططات الأراضي أثناء عمله في دائرة تخطيط المدن بالبلدية.

كان لدى الرجل ودائع في حساباته المصرفية تبلغ 81،234،439 ريال سعودي، لكنه لم يستطع تقديم مبررات معقولة لمصادر الأموال.

وفي قضية أخرى، ألقي القبض على ضابط برتبة مقدم في إدارة الشرطة في إحدى المحافظات بتهمة اختلاس 755،900 ريال.

كما ألقت الهيئة القبض على موظف سابق في بلدية فرعية لمنحه مشاريع بقيمة 10،944،387 ريالاً سعودياً بشكل غير قانوني لكيان تجاري يملكه.

تم القبض على مواطن ومقيم لإصدارهما شهادات طبية بشكل غير قانوني لتجديد رخص القيادة مقابل المال.

بالتعاون مع النيابة العامة، تم القبض على موظف في النيابة العامة بإحدى المحافظات لإفشائه معلومات سرية عن قضية وتفاصيل التحقيق مقابل منفعة شخصية.

تم القبض على ضابط برتبة عقيد بإدارة الشرطة في إحدى المناطق، وموظف يعمل في شركة عمليات المطار، ومدير فندق مع مواطن سعودي لدورهم في تمكين 89 مقيماً وافداً في محاولتهم دخول الشعائر المقدسة بطريقة غير مشروعة خلال موسم حج عام 1443ه.

وفي حالة أخرى، ألقي القبض على أحد السكان بعد القبض عليه متلبساً بتلقي 8،450 ريالاً سعودياً بمساعدة زوجته، وهي مقيمة ألقي القبض عليها لاحقاً، مقابل إصدار شهادات صحية بشكل غير قانوني للأشخاص للسماح لهم بالعمل في مطعم.

بالتعاون مع وزارة الداخلية، ألقي القبض على موظف في الشركة السعودية للرقابة التقنية والأمنية الشاملة، لتلقيه 11000 ريال سعودي من مواطن مقابل تخفيض مبلغ غرامته المرورية.

تم القبض على اثنين من الموظفين العاملين في الشؤون الصحية لتلقيهم 15000 ريال مقابل وعد بمساعدة مواطن في العثور على عمل في القسم.

ألقي القبض على أحد السكان بعد القبض عليه متلبساً بدفع 50،000 ريال سعودي لرفع تعليق الخدمات وحظر السفر المفروض على أحد الأقارب.

بالتعاون مع وزارة الداخلية، ألقي القبض على مواطنين سعوديين لعرضهما 1،200،000 ريال سعودي مقابل إغلاق قضية ضد أحد أقاربه مرفوعة في معهد دبي للاستثمار مديرية دائرة مكافحة المخدرات.

تم القبض على موظف في الشؤون المدنية لتلقيه 149،150 ريالاً سعودياً من مواطن، تم القبض عليه في وقت سابق، لإصداره ثلاث بطاقات هوية لأطفاله بشكل غير قانوني، باعها المواطن مقابل 300،000 ريال سعودي لكل منهم.

ألقي القبض على موظف في بلدية وموظف في شركة المياه الوطنية لتلقيهما 200،000 ريال سعودي من رجل أعمال، كان قد اعتقل في وقت سابق، لمعالجته الأوراق بشكل غير قانوني.

تم القبض على أمين صندوق ودائع آمن يعمل في مجمع طبي تابع لوزارة الصحة لسرقة 276،333 ريال سعودي من خزائن المرضى.

تم القبض على المدير العام ورئيس قسم المحاسبة ومدير الموارد البشرية في أحد أندية الفروسية في إحدى المناطق لدورهم في اختلاس 579،072 ريال سعودي من ميزانية النادي.

وأكدت هيئة مكافحة الفساد عزمها على تطبيق القانون دون أي تسامح مع المسؤولين والأفراد الفاسدين.

وقالت الهيئة إنها ستواصل ملاحقة أي شخص يستغل المنصب العام لتحقيق مكاسب شخصية أو يضر بالمصلحة العامة بأي شكل من الأشكال.

وأضافت أن مساءلة المسؤولين تمتد إلى ما هو أبعد من تقاعدهم لأن قانون التقاعد لا ينطبق في القضايا الجنائية التي تنطوي على الفساد وإساءة استخدام السلطة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد