بمقدار 75 نقطة أساس.. الفيدرالي الأمريكي يعلن رفع أسعار الفائدة إلى 4 %

أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، المركزي الأمريكي، اليوم الأربعاء، رفع أسعار الفائدة إلى 4% بمقدار 75 نقطة أساس، موضحا أن النطاق ارتفع من 3.75 إلى 4% وهو يعتبر أعلى مستوى منذ عام 2008، ويأتي ذلك في إطار حملة المركزي الأمريكي الأكثر تشددًا منذ الثمانينيات لمواجهة ظاهرة التضخم التي ضربت العالم أجمع.

وفي ذات السياق، قال جيروم باول، رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي، إن الخيارات مفتوحة لصانعي السياسة النقدية بالولايات المتحدة الأمريكية، وسيظلون صامدين ضد التضخم، مضيفا أنهم متركون لاجتماعهم في منتصف ديسمبر المقبل عندما تنقسم الأسواق بين حركة كبيرة أخرى أو تحول إلى 50 نقطة أساس.

قرار رفع الفائدة واقتراب انتخابات التجديد النصفي

وجدير بالذكر أن قرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة اليوم جاء تزامنا مع اقتراب انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، حيث ألقى الجمهوريون اللوم على الرئيس الأمريكي جو بايدن وحزبه في الكونجرس، بسبب ظاهرة التضخم المرتفع التي تضرب البلاد.

أسعار الفائدة بالبنوك الأمريكية

وجاء قرار رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس بالرغم من التطلعات إلى هبوطها إلى 50 نقطة أساس بدلًا من ذلك، ففي بنك كندا تم إبطاء وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة إلى نصف نقطة الأسبوع الماضي، على الرغم من أن الاقتصاديين أشاروا إلى أن حصة كندا المرتفعة من الرهون العقارية ذات السعر القابل للتعديل تزيد من تأثير الاقتصاد الكلي لزيادة أسعار الفائدة لدى البنك المركزي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد