من هو صاحب منصب ولي ولي العهد في السعودية؟

منصب ولي ولي العهد أحد المناصب المهمة والمعروفة في تدرج العائلة المالكة بالمملكة العربية السعودية، ومنصب ولي ولي العهد يحتل المرتبة التي تلي منصب ولي العهد مباشرة بالمملكة، فدعونا نتعرف اليوم على أهم المعلومات المرتبطة بهذا المنصب.

من هو صاحب منصب ولي ولي العهد في السعودية؟

التعريف برتبة ولي ولي العهد

يعد منصب ولي ولي العهد أحد المناصب السياسية في المملكة، وينال هذا اللقب في الغالب الرجل الثالث في الدولة والذي يمكنه تولي ولاية العهد في حالة غياب الملك أو ولي العهد داخل الدولة، وفي العادة يتواجد هذا المنصب في الدول التي يكون حكمها خاضعًا للنظام الوراثي، إلى جانب أنه يأخذ لقب “نائب ولي العهد”، أو “النائب الثاني”، حيث إن النائب الأول بالدولة هو ولي العهد الذي يمكنه تولي حكم البلاد عند فراغ منصب الملك.

تتم الاستعانة بالنائب الثاني عند عدم تواجد الملك وولي العهد بالدولة في نفس الوقت، وتعد الهيئة السعودية للبيعة هي المسؤولة الرئيسية عن تعيين ولي ولي عهد المملكة عند حاجة الدولة لذلك إلى جانب إشرافها أيضًا على تعيين كل من الملك وولي العهد.

ولي ولي العهد الحالي بالسعودية 

الجدير بالذكر أن منصب ولي ولي العهد السعودي فارغ في وقتنا الحالي فلا يوجد شخص بالفعل يمكنه شغل هذه الرتبة بالمملكة، بل يوجد ملك الدولة وهو الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وهو سابع ملوك السعودية، وولي عهد المملكة حاليًا هو ابنه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود صاحب منصب رئيس مجلس وزراء المملكة الآن أيضاً. 

أول من تولى منصب ولي ولي العهد

كان أول من شغل هذا المنصب هو الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، والذي مكث فيه ما يقارب السنة منذ مارس سنة 2014 وحتى يناير سنة 2015، ثم شغل بعدها منصب ولي العهد في الفترة من يناير 2015 حتى إبريل 2015، وقد شغل الأمير مقرن العديد من المناصب الأخرى بالمملكة مثل منصب أحد نواب رئيس مجلس وزراء المملكة، إلى جانب تولّيه منصب الرئيس العام للاستخبارات السعودية لما يقرب من سبع سنوات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد