الخلافة العباسية في التاريخ الإسلامي

 

 

 

 

تعتبر الخلافة العباسية واحدة من أكثر الإمبراطوريات نفوذاً وقوة في تاريخ العالم. لقد حكموا مساحات شاسعة بدءا من بغداد التي كانت عاصمتهم، إلى المغرب وإسبانيا. تُعرف الخلافة العباسية أيضًا باسم العصر الذهبي الإسلامي.
الدولة العباسية أسسها أبو العباس السفاح. الذي كان على رأس السلطة في عام 750م وحكمها لمدة ثلاث سنوات. اتسم عهده بالنفوذ والقوة، وذلك حتى في عهد ابنه وخليفته أبو جعفر المنصور، الذي حكم من 754 إلى 775 م.

 

تأسيس وامتداد الدولة العباسية:

كانت الخلافة العباسية ثالث خلافة إسلامية واستمرت من 750 إلى 1258م. حيث أطاح العباسيون بالأمويين عام 750م وحكموا لأكثر من أربعة قرون من عاصمتهم في بغداد.

ونتيجة لنجاحاتهم العسكرية، تمكنوا من بسط حكمهم على كل بلاد فارس وأجزاء من آسيا الوسطى وشمال إفريقيا وإسبانيا. استمر التوسع تحت حكم هارون الرشيد.

كانت السلالة العباسية، المعروفة أيضًا باسم “العصر الذهبي للإسلام”، فترة من التاريخ الإسلامي بدأت في القرن الثامن وانتهت عام 1258. حيث أطاحوا بالخلافة الأموية وأسسوا إمبراطورية إسلامية امتدت من المغرب إلى باكستان. أسس هذه الأسرة أبو العباس عبد الله بن محمد بن أبي عبد المطلب، الذي ولد في مكة عام 725م وينتمي إلى عشيرة هاشم التي هاجرت من اليمن.

جاء الخليفة العباسي الأول، أبو العباس عبد الله بن محمد بن أبي عبد المطلب، إلى السلطة بعد أن أطاح بالخليفة الأموي الأخير مروان الثاني.

تأثر العباسيون بأسلافهم، الأمويين، الذين كانوا فارسيين واعتنقوا الإسلام. يمكن ملاحظة ذلك في ثقافتهم وهندستهم المعمارية. وكانوا يميلون أيضًا إلى الاعتماد على المسؤولين الإيرانيين بدلاً من العرب، مما أدى إلى مجتمع فارسي.

كانت السلالة العباسية هي الخلافة الثالثة في التاريخ الإسلامي وحكمت من 750م إلى 1258م. ونشطوا في معارضة الأمويين وأطاحوا بهم بمساعدة الجنرال الفارسي أبو مسلم، الذي قاد جيشا إلى بغداد واستولى عليها دون قتال عام 749.

أسس العباسيون عاصمتهم في بغداد، حيث أنشأوا إمبراطورية إسلامية واسعة امتدت عبر ثلاث قارات، لكنهم حققوا أيضًا مكاسب إقليمية كبيرة في بلاد ما بين النهرين. كان العباسيون قد اعتنقوا الإسلام في عهد أبو العباس السفاح وأرادوا ترسيخ أنفسهم كنخبة حاكمة جديدة، مما يعني التخلص من النخب القديمة التي كانت مرتبطة بالحكم الأموي.

يمكن إرجاع تأسيس الدولة العباسية إلى عام 749 بعد الميلاد عندما تم اختيار أبو العباس، المعروف أيضًا باسم أبو العباس السفاح، من قبل أفراد الأسرة الأموية لقيادة تمردهم ضد حكم الخلافة الأموية. جاء العباسيون إلى السلطة لأنهم تمكنوا من توحيد جميع الأراضي الإسلامية تحت راية واحدة.

العصر العباسي الأول

كانت الفترة العباسية الأولى هي فترة التاريخ الإسلامي عندما حكمت الأسرة العباسية من 750 م إلى 1258م.

يُعترف بالعصر العباسي الأول على أنه الوقت الذي اتحد فيه جميع المسلمين تحت حكم واحد وكان الإسلام في أقوى نقاطه. بدأت مع محمد بن عبد الملك بن مروان، الذي أطاح بالحكم الأموي عام 750 م.

كانت الأسرة العباسية قوة قوية للفنون والعلوم والثقافة الإسلامية. كان الخلفاء في هذا العصر رعاة كرماء للفنون بما في ذلك العمارة والرسم والخط والموسيقى والمسرح والشعر. كما قاموا بجمع العديد من الكتب من جميع أنحاء العالم ثم قاموا بترجمتها إلى اللغة العربية.

كان العصر العباسي الأول عصرًا ذهبيًا للحضارة الإسلامية. التي تميزت بالازدهار الثقافي والعلمي والاقتصادي.

العصر العباسي الثاني

العصر العباسي الثاني هو فترة السلالة العباسية التي حكمت فيها الخلافة على جزء كبير من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإسبانيا.

كان العصر العباسي الثاني فترة إنجازات ثقافية وفكرية عظيمة. بلغ العصر الذهبي الإسلامي ذروته في هذا الوقت، حيث برز الكثير من العلماء في هذا الوقت منهم الفارابي، وابن سينا، وابن رشد، وابن ميمون، والخوارزمي.

العصر العباسي الثاني هو فترة الخلفاء بعد وفاة هارون الرشيد، والتي تمتد من 813 إلى 932م.

حدثت نهاية الخلافة العباسية عندما استولى الغزاة المغول على بغداد في عام 1258 بعد الميلاد

تعتبر الخلافة العباسية من أهم الخلافات الحاكمة وأكثرها نفوذاً في تاريخ الإسلام. كانت أول خلافة إسلامية تتأسس في بغداد بالعراق، وقد استمرت في الحكم لنحو 400 عام.

جاءت نهاية الدولة العباسية عندما ثار ضدهم المماليك، بسبب عوامل مختلفة مثل الاضطرابات الاجتماعية والتدهور الاقتصادي.

جاءت نهاية الدولة العباسية بعد فترة طويلة من التراجع عندما استولت سلالات مختلفة على مناطق وأقاليم مختلفة

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد