لمن يريد الاستثمار في الأسهم والدخول إلى عالم البورصة أهم المعلومات عن هذا المجال

يود الكثير من الأشخاص الاستثمار في البورصة ولكنهم لا يعرفون كيفية الدخول في هذا المجال، لذا سنعرض في هذا المقال أهم وأبرز المعلومات عن التداول في البورصة، والاستثمار في الأسهم، وما هو السهم، وما هي العوائد التي تتحقق من شراء الأسهم، وكيفية الدخول في هذا المجال.

البورصة

الاستثمار في البورصة

 الاستثمار في الأسهم والدخول إلى عالم البورصة

يوجد الكثير من الطرق لاستثمار المال ويجب علينا التنويع إذا كان رأس المال لدينا يسمح بذلك لكن في هذا المقال سوف نركز على شرح وتوضيح أحد أهم طرق الاستثمار وهي شراء الأسهم لذا يجب توضي ما هو السهم؟
السهم:- هو عبارة عن حصة في رأس مال شركة ما قد تكون القيمة الاسمية لتلك الحصة بمبلغ جنيه واحد أو أقل أو أكثر وتختلف تلك القيمة من شركة لأخرى، ويتم شراء وبيع الأسهم في البورصة إما بنفس القيمة الاسمية أو أقل أو أكثر وتسمي القيمة التي يباع بها السهم في البورصة القيمة السوقية.

ماذا يحدث بعد شراء الأسهم؟ هذا هو المهم، الأساس في الأسهم هو أنك تحصل على ثلاثة أنواع من العوائد بعض الأسهم يتوفر فيها الثلاثة أنواع وبعضها يتوفر فيها نوعان والبعض الآخر يتوافر فيها نوع واحد من العوائد، وهذه الشركات ليست ناجحة، لذلك يجب عليك قبل البدء في راء الأسهم دراسة الشركة المستهدفة والتي ترغب في الاستثمار فيها بشكل دقيق وجميع البيانات متاحة بسهولة وفي متناول الجميع وهذا أمر يفرضه القانون بخصوص الشركات المتداولة في البورصة، ويمكنك الحصول على البيانات من خلال البورصة أو شركات السمسرة.

ما هي أنوع تلك العوائد من الاستثمار  الأسهم؟

العائد الأول:- هو الأرباح النقدية التي تحصل عليها مقابل تملك السهم وتتضاعف بتضاعف عدد الأسهم المملوكة لك فإذا فرضنا أن سهمًا ما يوزع عائد نقدي مقداره جنيه ونصف سنويا إذا امتلكت منه ألف سهم فإنك تحصل على ألف وخمسمائة جنيه سنويا من هذه الأسهم.

العائد الثاني:- هو الحصول على أسهم مجانية، ويطلق عليها هذا الاسم لأننا نحصل على تلك الأسهم دون سداد مقابل مادي لكن في الحقيقة أن هذه الأسهم هي عبارة عن جزء من أرباح الشركة لكن الشركة قررت بدلا من توزيع هذا الجزء من الأرباح على المساهمين (ملاك الأسهم) أن تستخدم هذا الجزء في زيادة رأس مال الشركة حتى تتوسع في نشاطها ويزيد أرباحها لذلك توزع هذه الأسهم المجانية علي المساهمين، وهي تكون ذات فائدة مزدوجة للمساهمين وذلك لأن هذه الأسهم المجانية تتسبب في زيادة عدد الأسهم المملوكة للمساهمين حسب نسبه هذا التوزيع فإذا كان مساهم يملك مثلا ألف سهم وتم إقرار توزيع 20 بالمائة أسهم مجانية فإنه يصبح يملك 1200 سهم دون أن يدفع شيء على الإطلاق.

وتعامل الأسهم المجانية نفس معاملة الأسهم الأصلية تماما ولا يوجد فرق بينهم وهنا تأتي المنفعة الأخرى التي جعلت المنفعة مزدوجة حيث إنك سوف تحصل على توزيع نقدي ليس فقط على الأسهم الأصلية بل سوف تحصل على التوزيع النقدي عن كامل الأسهم المملوكة لك والتي هي في ذلك المثال أصبحت 1200 سهم ومع تراكم التوزيعات الأسهم المجانية تزيد حصتك في الأرباح وبعض التوزيعات الأسهم المجانية تكون بنسب كبيرة جداً مثل بنك البركة الذي ياخد الخطوات الآن لتوزيع أسهم مجانية بنسبة 171% أي أن من يملك 1000 سهم بعد التوزيع سوف يمتلك 2710 سهم.

العائد الثالث:- هو الزيادة الرأسمالية للمال المستثمر هذا الأمر يحتاج للتوضيح خصوصا أنه يتم من جهتين وليس من جهة واحدة
الجهة الأولى أن أسعار الأسهم تماما مثل سعر الذهب في زيادة مستمرة مع زيادة التضخم يعني السهم الذي هو اليوم بقيمة 14 جنية بعد عشر سنوات من التوزيعات سوف يزيد سعره ويتضاعف مرات عدة ويمكن لك متابعة ذلك عن طريق مقارنة أسعار الأسهم عبر السنوات والمقصود هنا الشركات الناجحة لذا أكدنا على ضرورة دراسة الشركة.

الجهة الثانية:- الزيادة الرأسمالية التي تتم عن طريق العائد الثاني وهو الأسهم المجانية لأنه مع تكرار توزيع الأسهم المجانية بمتوسط معدل مقداره 20 بالمائة لمدة خمس سنوات مثل ما حدث خلال الفترة من 2017 وحتى 2022 مع سهم بنك فيصل الإسلامي نجد أنه إذا كانت البداية بألف سهم بقيمة 14000 جنية يكون لدينا بعد هذه السنوات الخمس عدد 2460 سهم بقيمة 34440 جنية أي أن المبلغ تضاعف بنسبة 246% وذلك بفرض ثبات قيمة السهم وذلك رغم أن سعر الألف سهم في 2017 كان فقط 9000 جنية لكني فضلت الحساب على سعر السوق الحالي لان من سيشتري الآن سيشتري بهذا السعر.

اقرأ أيضا:- الدولار يتخطى اليورو ولأول مرة منذ 20 عاما.

طريقة الدخول إلى عالم البورصة

سؤال كل الناس بتسأله قبل دخول عالم الاستثمار في مجال الأوراق المالية أو البورصة، خطوات الدخول في البورصة:-
أولا: التداول وشراء وبيع الأسهم يتم عن طريق شركات السمسرة أو شركات الوساطة المالية وهذه الشركات تكون مرخصة من هيئة الرقابة المالية، لذا يجب عليك  البحث عن شركة وساطة موثوقة وتفتح حساب لديها.
ثانيا:  يتم عمل إيداع للمبلغ المقرر استثماره في البورصة في حسابك بالشركة.
ثالثا: تبدأ عمليات البيع والشراء إما بنفسك من اللاب توب أو من الموبايل عن طريق برنامج التداول الإلكتروني التابع للشركة، أو عن طريق التواصل بالشركة وإعطائهم الأوامر ويقوم أحد السماسرة بتنفيذ عملياتك بناء على طلبك.
رابعا: متابعة السوق وشاشة التداول وتحركات الأسهم، وهناك شركات ترسل تقارير يوميا لأهم الأخبار الاقتصادية اليومية التي تؤثر في حركة السوق والتحليلات والتوصيات التي يرسلها قسم التحليل في الشركة.
وأخيرا: لا بد من اختيار شركة وساطة أو سمسرة قوية ولديها خبرة، ويكون برنامج التداول لديهم قوي وفي نفس الوقت سهل وبسيط بحيث يمكن أن تتداول عليه بنفسك.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد