ظاهرة القتل والانتحار

  • كتب | محمد ناصر حمزة

ظهرت هذه الأيام العديد من حالات القتل فمنها بأن يقوم الرجل/ الشاب بقتل المرأة أو الفتاة، ومنها بأن تقوم المرأة أو الفتاة بقتل الرجل/ الشاب، ورأينا العديد من حالات الانتحارات.

ظاهرة القتل والانتحار
ظاهرة القتل والانتحار
  • ظهرت في مصر حالات قتل وانتحار عديدة جداً وهذا لأسباب عديدة يجب شرحها وتقسيمها إلى أقسام.

“أشكال وحوادث إجرامية”:

حيث نرى اليوم العديد من الفتيات الجامعية يقوم الشاب بقتلها، ونرى فتاة تقتل شابا وهذا لأنه يُحِبها ويريدها أن تتزوجه رغم أنها لا تحبه، وأيضاً الفتاة…تقتل الشاب لأنها تُحِب الشاب وهو لا يعطيها اهتماما ولا يحبها… وهنا شاب يقوم باستدراج الفتيات للزواج العُرفي، كما حدث وتم القبض على شاب بجامعة القاهرة قام باستدراج الفتيات واكتشفت الجهات المُختصة في الدولة بأنه تزوج عرفياً من 47 فتاة ويُقنع الفتاة بأنهم حين يتخرجون من الجامعة سيتزوجها وأثناء فترة الدراسة يكتشف أن الفتاة حاملا… فتقول له الفتاة تزوجني قبل ظهور الحمل…، فيرفض الشاب ويقول لها تسقطينه متلزمنيش!! فهُنا إما هو يقوم بقتل الفتاة حتى لا تفضح أمرُه، وإما أن تقوم الفتاة بِقَتْلِهِ انتقاماً مِنه. ووجدنا أيضاً حالات انتحار للشباب والبنات رجالا ونساء كما كانت آخر حادثة انتحار (شاب برج القاهرة).

فأحداث أسباب كل ذلك:

أسباب أُسَرِية:

حيث يعمل الأب في عمله والأم تعمل أيضاً وينسى كلاهما تربية أبنائهم وإرشادهم وتعليمهم الحرام والحلال لأن الأبناء إذا تعلموا الحرام والحلال بشكل جيد وخصوصاً من آبائهم فلن يحدث ذلك نهائياً لا من الشاب ولا من الفتاة.

أسباب اجتماعية:

منها التنمر في منصات السوشيال ميديا ومنصات التواصل الاجتماعي فالتنمر يخلق العنصرية وكسر القلب والتفرقة فمما يؤدي ذلك إلى الانتحار.

أسباب اقتصادية:

ومنها كثرة الديون كأخذ قرض ولا يستطيع الشخص تسديده فيقوم بالانتحار.، أو يأخذ الشخص دينا من أحدهم ولا يستطيع الدفع فيأتيه صاحب الدين ويحدث بينهم شِجار يؤدي إلى القتال بين كليهما فيؤدي إلى قتل أحدهم أو كلاهما. فالخطأ هنا بسبب اقتصادي لو كل رجل وامرأة اجتهد وعمل وشرب وأكل هو وأسرته على ما في مقدار قدرته وحمد وشكر فلن تحدث هذه الآفة.

أسباب عاطفية:

بأن يتواجد حُب مِن طرف واحد وذلك بسبب الصداقة الزائدة عن الحدود مما يفهم الشاب الفتاة أنها أيضاً تُحِبّهُ فعندما يكتشف أنها لا تحبه ولكنه صديقها فقط! وهنا يريد منها تحبه… أو قتلها والعكس فيعود السبب هنا أيضاً على عدم وضع حد في التعامل وحد في الصداقة يجب وضع الحد في كل تعامل وعدم الحرج من التصريح بالنوايا من بداية التعارف حتى لا يتعمق الشاب/ الفتاة على نية كاذبة ومن ثم يصعب عليه نسيانها فيؤدي به إلى جريمة.

كيفية تَجَنُّب كل هذه الأسباب:

يجب عليكم أعزاؤنا القراء لهذا المقال… إن تُدَقِّقُوا بكل سبب تم شرحه لكم بهذا المقال جيداً جداً لأن كلما تعلمت من السبب ستجد المُسبب وستنتهي المشكلة أياً كانت وكما يقولون إذا وُجِدَ السبب بَطَلَ العَجَب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. هيثم يقول

    أنا من اليمن اتمنى أن اشارك في مسابقة الحلم واربح لاعيش حياه حلوه أنا واسرتي وابني بيت رائع لنا انشالله اللهم أمين يا رب