الأهلي… سوق إعادة الهيمنة والتربع على عرش القارة في الموسم الجديد

كبير اهتزت هيبته في بلاده.. فقد هيمنته المحلية… خسر الدوري والكأس لصالح الغريم التقليدي… وتراجع للمركز الثالث محلياً لأول مرة منذ عقود… تراجع الأداء وغابت الفنيات… وظهر العجز علي غول إفريقيا.. رحل المدرب وجاء آخر.. تخبط كبير وأصاب جسد المارد وانعكس على أرض الميدان.. لتقرر الإدارة القيام بتغيرات شاملة لعلها تنعش النسر ليعود للتحليق… فما هي الأسماء الراحلة؟.. وما هي التعاقدات القادمة؟.

 

حراسة المرمى

ظهر العملاق محمد الشناوي في ختام الموسم بمستوي سيئ على عكس ما اعتاد منه الجماهير فمهما الأهلي يظهر بمستوي سيئ يظل الشناوي متلقاً كالعادة لتقرر الإدارة منحه راحة طويلة للتقاة الأنفاس والعودة لسابق عهده.. وهو ما وعد به الاعب في فترة غياب الشناوي ظهر علي لطفي بمستوي مميز وحافظ على شباكه نظيفة وقدم مستوي رائع.. جعل الجماهير تطمئن لوجوده كورقة بديلة حالات الطوارئ وما زاد الاطمئنان ما قدمه الشاب مصطفي شوبير في المباريات التي لعبها اظهر ثقة كبيرة وردات فعل مميزا رغم عمره الذي لم يتجاوز 21 عاماً ليصبح مركز حراسة المرمى في أمان تام ولا يوجد تفكير في دعمه إلا إذا قرر أحد الثنائي البديل البحث عن فرصة أساسية.

الظهير الأيمن

منذ غياب أكرم توفيق بسبب الإصابة والأهلي عانى الأمرين بالجبهة اليمني.. محمد هاني ظهرا بمستوي لا يلق بلاعب هاوي جعل الجماهير تطالب برحيله بينما كريم فؤاد قدم لقطات مميزة ومباريات جيدة لكنه لم يحصل على التقييم المنتظر منه على الرغم من نيله رضا الإدارة في المباريات الأخيرة من الموسم لكن من شبه المؤكد رحيل محمد هاني عن صفوف الفريق هذا الصيف ويبدو أن إدارة الأهلي ستكتفي برجوع أكرم توفيق من الإصابة مع وجود كريم فؤاد ولن تدخل السوق من أجل هذا المركز.

الظهير الأيسر

عان علي معلول من الإجهاد الذي ظهرا في أداءه في الدوري التونسي قدم موسم جيداً على الصعيد الرقمي فخلال 21 مباراة سجل 8 أهداف وصنع 4 آخرين لكن عطائه المعتاد لم يكن موجود يسري عليه ما سري علي الشناوي ويحصل على راحة تامة في غيابه ظهرا الأهلي عاجزاً فمحمود وحيد ظهرا بمستوي مخجل جعله أول الراحلين عن صفوف الأهلي والشاب  محمد أشرف قدم مستوي جيد لكنه لا يليق لمنافسة معلول لذلك قرر الأهلي الدخول في مفاوضات مباشرة مع محمد حمدي الذي انتهى عقده مع بيرمدز وكذلك كريم حافظ المحترف في تركية في صفوف يني ملطية سبور  من المؤكد انضمامه أحدهما لتدعيم هذا المركز.

قلب الدفاع

من تابع مباريات الأهلي يعرف جيداًُ كوارثه الدفاعية والتي بدأت بإصابات وانتهت بعدم انسجام بين الخط الدفاعي بالكامل موسيماني قبل رحيله أوصي بتدعيم الدفاع وسوريس قبل رحيله أوصي بتدعيم الدفاع والإدارة بدأت تستجيب لهذه النداءات البداية كانت مع رحيل بدر بنون إلى قطر القطري مقابل 1.7 مليون يورو مع ليكون الراحل الأول وليس الأخير حيث بات بقاء أيمن أشرف محل شك الاعب مستواه تراجع كثيراً آخر موسمين وفقد مكانه داخل الفريق بينما استمرار رامي ربيعة في يد المدرب الجديد القادم حيث قدم الاعب مستويات طيبة في ختام الدوري وتسعي الإدارة لإعارة محمود متولي من أجل ضمان الاعب أساسيا واستعادة حساسية المباريات التي فقدتها بسبب تعدد الإصابات الإدارة وضعت قائمة مختصرة لتدعيم الدفاع كان الاسم الأول فيها هو أحمد حجازي لاعب اتحاد جدة السعودي والذي لم يمانع العودة للأهلي لكن الأمور المادية هي ما تعطل الصفقة الخيار الثاني أسامة جلال مدافع بيراميدز الاعب الذي قدم مستويات مبهرة الموسم الحالي وأفضل المدافعين بناء للهجمة وفي الخيار الثالث أحمد ياسين مدافع البنك الأهلي والذي سبق له ألاعب مع منتخب مصر في البطولة العربية أما الخيار الرابع محمد فتح الله مدافع المحلة الذي يحظى من بعجاب الإدارة منذ موسمين والاعب رحب علانية بلعب للأهلي بينما الخيار الخامس والأخير محمود مرعي مدافع فيوتشر والذي ينال استحسان إدارة الأهلي لصغر سنه وقدراته الفنية العالية.

وسط الملعب

أكدت إدارة الأهلي عدم نيتها على بيع أو إعارة الدبابة المالية أليو ديانج ما يمكن اعتباره قراراً رابحاً لكن وسط الأهلي الدفاعي لم يكن المشكلة لكن بيت الداء كان لاعبو المحور فعمرو السولية نال منه الإرهاق بعد مواسم ملتحمة ومشاركات دولية دائمة مما انتهي بإصابة طويلة جعلته يغيب عن ختام الموسم وفي غيابه اكتشف الأهلي أنه لا يمتلك أي بديل لصاحب 33 عاماً إدارة الأهلي قررت البحث عن عروض إعارة لمحمد محمود لضمان المشاركة بشكل أساسي بعد أن أثقلته الإصابات وجعلت مصير عمار حمدي العائد حديثا من الإصابة في يد المدرب القادم إن شاء أبقاه أو إعارته ووضعت ثلاثة أسماء لتعاقد مع اثنين منها لتدعيم وسط الفريق… محمد بن رمضان.. كريم نيدفيد.. ومحمد رضا بوبو.. بن رمضان يحظى بإعجاب كبيراً من الأمانة الفنية لنادي الأهلي لكن مطالب الترجي المالية جعلت المفوضات تأخذ وقتاً أطول بينما نيدفيد فقد استعاد مستواه برفقة فيوتشر بعد موسمين من الإصابات المتكررة لتطلب إدارة الأهلي عودته ويرحب الاعب بشريطة المشاركة والحصول علي فرصة.. إدارة الأهلي ترغب في ضمه كونه لاعب وسط وظهير أيمن مما يعطي المدرب أريحية وخيارات أكثر.. بينما محمد رضا بوبو   هو الهدف الأول لإدارة الأهلي  حالياً بعد ما قدمه من مستويات الموسم الماضي قدراته علي التمرير والمعوانه الهجومية والمساندة الدفاعية جعلته مرشحاً لعمرو السولية.

الأجنحة الهجومية

تمكنت إدارة الأهلي من إعارة لويس ميكي سوني لنادي ابهي السعودي مقابل 300 ألف دولار لمدة موسم واحد بينما لم تمانع رحيل بيرسي تاو الذي غاب معظم الموسم للإصابة.. في حالة وصول عرض مادي قوي مع الأخذ في الحسبان غياب كهربا للإيقاف وعدم حسم أمره ليصبح الأهلي في حاجتاً لتدعيم أطرافه.. الهدف المحلي الوحيد هو جناه امبي الذي ساهم في 16 هدفاً الموسم الماضي “مصطفى شلبي” بينما القائمة الأجنبية ضمت لويس براجا الذي طلب من أجله سانتوس 7 ملايين يورو وكيتا بالدي الذي فضل الذهاب لدوري الروسي واسماً ثالث هو الأردني موسي التعمري صاحب 25 عاماً والذي يعد الاسم الأقرب للانضمام حالياً.

صانع اللعب

لم يقدم قفشة الأداء المنتظر منه الموسم الماضي فقد ظهرا الاعب مرتبكاً يكاد يكون شبحاً لما هو معروف عنه لتقرر إدارة الأهلي منحه راحة سلبية والتعاقد مع منافس له والاسم الأول على الطاولة هو مصطفى سعد ميسي لاعب سيراميكا وابن 20 عاماً مع عودة عمار حمدي من الإصابة سيكون هذا المركز في مأمن.

الهجوم

لم يقدم أي مهاجم في الأهلي ما هو منتظر منه.. محمد شريف تراجع أداءه بشكل مخيف حسام حسن ظهر كصفقة مخيبة للآمال صلاح محسن لم يتخلص من رعونته المعتادة ليجد الأهلي نفسه مضطرا لتغيير دماء خط هجومه بات من المؤكد رحيل صلاح محسن وحسام حسن عن الفريق هذا الصيف بع فشل الثنائي في تقديم أي إضافة تذكر مع إعارة أحمد سيد غريب بينما تم التعاقد مع شادي حسين مهاجم سيراميكا مقابل انتقال أحمد ياسر ريان في الجهة المقابلة بينما التعاقد مع مهاجم أجنبي فذ لا يزال قيد الدراسة الاسم الأول حالياً هو جون إيبوكا مهاجم امبي وأفضل مهاجم في الدوري الموسم الحالي والاسم الثاني الكاميروني ديدريك جويل مهاجم ماريتمو البرتغالي والذي سجل معهم 41 هدفاً وصنع 8 آخرين في 21 مباراة ليصبح تشكيل النادي الأهلي الموسم القادم كالتالي:

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد