نصائح مهمة قبل أن تبدأ مشروعك الجديد

قدم خبير التسويق وتنمية المبيعات ثابت حجازي، مجموعة من النصائح المهمة للشباب المُقبلين على تأسيس مشاريع جديدة، تساعدهم على إنجاح المشروع والتقليل من فرص الخسارة.

أولًا: دراسة السوق أهم من دراسة الجدوى، فالكثير من الناس عندما يفكرون في إنشاء مشروع جديد، أول خطوة يتخذونها هي دراسة الجدوى، ولكن الأهم من دراسة الجدوى هو دراسة احتياج السوق على الجانب الكمي والكيفي، أي من حيث حجم العملاء المحتاجين للنشاط أو الخدمة المطروحة بحيث يكون مُرضي وكافي لبدء مشروع، وكيفية الوصول للشريحة المستهدفة وتحليلها ومعرفة ذوق العملاء، ورغباتهم المفضلة، وأشار الخبير إلى أنه إذا تمكن صاحب المشروع من التأكد من هذَين العنصرين فقد قطع 50% من النجاح في المشروع.

ثانيًا: أن تفهم سلوك العملاء وثقافتهم ودينهم وطبائعهم وأولوياتهم، فكلما كنت قريب من ثقافة العملاء كلما زادت نسبة قبولك لديهم، فالعملاء لا يتقبلون أي شيء في المطلق، فعند عملية الشراء يمُر العميل بأربع مراحل أساسية وهي:

  • الاحتياج: لا بُدَ أن تعرف ما هي احتياجات العميل، وما هي رغباته الملتصقة باحتياجاته، كما ونوعًا.
  • البحث: بعدما يشعر العميل باحتياجه لسلعة ما يبدأ عملية البحث عنها، فهنا يجب أن تعرف أماكن بحثه المتوقعة وتتواجد فيها، كأن تكون خدماتك معروضة في مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل والتطبيقات، وغيرها من أماكن البحث.
  • ترشيح البدائل: بعد عملية البحث تظهر أمام العميل عدة بدائل ليختار من بينها فاحرص أن تكون ضمن هذه البدائل عبر تكرار الإعلانات، وطرح السلعات والخدمات بمظهر جذاب للعميل، وغيرها من السُبل التي تضمن لك أن تكون مرشحًا للعملاء.
  • اتخاذ القرار: يجب أن تهيئ البيئة المثالية للعميل عند اتخاذ القرار، كأن تحرص على توفير طرق الدفع الملائمة له وأن تعرف من هم الأشخاص المؤثرون على قراره وتعرف نوع تأثيرهم عليه وتأخذهم بعين الاعتبار.

ثالثًا: لا تبدأ مشروعك إذا لم يكن لديك ميزانية للتسويق، أغلب الناس عند بداية المشاريع تجدهم يضعون ميزانية للديكور والمعدات والرواتب ويستهينون بوضع ميزانية للتسويق، فيجب تخصيص ميزانية لوضع خطة تسويقية كاملة وإطلاق حملات تسويقية مدروسة وتحريك المبيعات من خلالها، لأن أغلب مشاكل المبيعات تأتي من ضعف التسويق.

رابعًا: ابحث عن شريك مالي: إن كنت تملك الفكرة والمجهود ولا تمتلك رأس مال من الممكن أن تبحث عن شريك مالي يمول لك المشروع.

خامسًا: ابدأ صغيرًا حتى لو كانت لديك المقدرة أن تبدأ كبيرًا، لأن البدايات هي أكثر مرحلة يمكنك التعلم فيها أنت وفريقك، فإن كنت تتعلم في مشروع كبير ستكون الخسائر كبيرة، وإن كان المشروع صغير سيكون حجم الخسائر أقل.

سادسًا: قِف على مشروعك بنفسك في مراحل التأسيس، فوجودك على رأس المشروع سيجعلك تنتبه لتفاصيل لن يلحظها أحد غيرك، كنمو حجم الفريق والصرف والميزانيات والمبيعات.

سابعًا: ابدأ متجرك online & of line: فأثناء تجهيز موقع المشروع على الأرض قُم بتجهيز موقعك الإلكتروني، فالسوقين أهم من بعض فلا تخسر واحدًا منهما.

ثامنًا: لا تؤخر البدء بسبب الخوف، آمنُ مكان للسفينة هو الميناء لكن ليس من أجل هذا صُنعت السفن، السفن صُنعت كي تُبحر، ابدأ ولا تدع الخوف يُعطلك فالبدايات المُبكرة لها قيمة كبيرة.

تاسعًا: لا تترك الوظيفة، فالذين بدأوا مشاريعهم في ظل اشتغالهم بالوظيفة كانوا أقل توترًا ممن تركوا وظيفتهم، فكانوا أكثر ترويًا وحكمة في اتخاذ القرارات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

2 تعليقات
  1. Heba fahmy يقول

    اريد ان اعرف كود اللي مدون مع كل بلد ادخله علي فين ؟؟.ادخله من خلال مثلا جوجل ولا علي ام.بي سي ؟؟؟؟؟

    1. أسماء بسيوني يقول

      مش فاهمة تقصدي ايه يا أستاذة هبة