يُمهِّد لإطلاق منتجات مالية جديدة، “تداول” تطلِق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

أعلنت “تداول السعودية” أمس الأحد، عن إطلاق “مؤشر تاسي الإسلامي”، أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بهدف تتبُّع أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في بورصة “تداول” السعودية.

"تداول" تطلِق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

"تداول" تطلِق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

تداول: مؤشر تاسي الإسلامي يعمل تحت إشراف لجنة مستقلة

وكانت “تداول” قد أصدرت بياناً أكَّدت فيه إطلاق مؤشر تاسي الإسلامي بهدف تتبع أداء الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المُدرجة، عبر العمل تحت إشراف اللجنة الشرعية الاستشارية المستقلة التي تتكون من ممثلين عن كبرى المؤسسات المالية، على إرساء أعلى معايير الحوكمة، وضمان التزام مكونات المؤشر بالضوابط الشرعية الموحَّدة للاستثمار على أساس معايير واضحة وشفافة. كما سوف تتولى اللجنة مسؤولية الإشراف والموافقة على قائمة الشركات المدرجة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بشكلٍ دوري.

مؤشر تاسي الإسلامي
“تداول” تطلِق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

“تاسي” أداة إرشادية للمستثمرين وأساس لعدد من المنتجات

وأوضحت “تداول” أن مؤشر “تاسي” سوف يُشكِّل أداة إرشادية للمستثمرين المحليين والدوليين في السوق، مما يدعم اتخاذ قرار الاستثمار في المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتيح لمدراء الأصول قياس أداء محافظهم الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة.

وبينت”تداول” أنَّ المؤشر يُمكن أن يعمل كأساس لعدد من المنتجات المالية، وسوف يتم وضع 15% حد أعلى لأوزان الشركات للحد من سيطرة الشركات الكبرى بالمؤشر.

مُدير “تداول” المؤشر يمهِّد لإطلاق منتجات مالية جديدة

بدوره أكَّد المدير التنفيذي لتداول السعودية “محمد الرميح” أنَّ مؤشر تاسي الإسلامي سوف يُمهد الطريق لإطلاق منتجات مالية جديدة في السوق وبما يسهم في تلبية الطلب المتزايد على أدوات الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتعزيز قطاع الاستثمار الإسلامي في المملكة،

"تداول" تطلِق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية
“تداول” تطلِق أول مؤشر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد