معلومات عن مدينة سكاكا السعودية.. ولما سميت بهذا الاسم

تعتبر مدينة سكاكا بشبه الجزيرة العربية من المدن التي يتواجد فيها السكان بكثافة، وهي تتميز بتاريخها العريق وتراثها الثقافي المميز وما زالت إلى وقتنا الحالي تنتج البخور، وتقع سكاكا بمنطقة الجوف بشمال الدولة السعودية بالقرب من حدود المملكة الأردنية، ويوجد بها عدد من المعالم الأثرية المميزة التي ترجع للعصر الحجري، فهي تحتوي على قلعة مارد وتشتهر بخصوبة أرضها وزراعة أشجار الزيتون.

منطقة الجوف

شهر مديمة سكاكا

بما تشتهر مدينة سكاكا السعودية

تعود شهرة تلك المدينة لوجود عدد من الأماكن الأثرية فيها، وتاريخها القديم الذي يمتد لما يقرب من ألف عام ووجود عدد من المطاعم الشهيرة فيها مثل مطعم تراث الجوف، وعدد أخر من الأماكن التاريخية مثل،

  1. أثار الرجاجيل.
  2. تل الساعي.
  3. بئر سيسار وغار حضرة.
  4. جبل برنس.
  5. قصر زعبل، الذي يعد هيكله الحالي تم تأسيسه من أكثر من 200 عام، وموقعها يقع بقمة الجبل شمال سكاكا وأبراجها الأربعة تتصل بجدار واحد.
  6. يوجد بها محافظة دومة الجندل التي تحتوي على مدينة دومة الجندل القديمة ومسجد عمر بن الخطاب وقصر مارد.
سكاكا تتبع أي منطقة
لماذا سميت سكاكا بهذا الاسم

لما سميت سكاكا بهذا الأسم

ترجع أهمية تلك المدينة في مجال السياحة لوجود عدد كبير من المعالم التاريخية المميزة والتحف المعمارية، التي نوجزها في النحو التالي.

  • توفر المدينة مجموعة كبيرة من الخدمات الهامة التي تساعد على تنشيط السياحة بها مثل الأسواق التجارية والفنادق والمنتزهات والمزارات السياحية.
  • وجود عدد من الآثار القديمة والمشاريع السياحية التي تظهر تاريخها العريق والمميز.
  • كما يوجد بها بحيرة دومة الجندل التي تعد من العناصر الهامة للغاية في جذب السائحين للمدينة، والملاهي المتميزة بها تساعد على التدفق السياحي بها.
  • وتشتهر تلك المدينة بتمورها المميزة.

وعن سبب التسمية له بهذا الاسم يرجع لطبقة الهواء التي توجد بين الأرض والسماء، ومعناه ملتقى الطرق والسكة تطلق على الطريق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد