عدد الساعات والمصروفات في النظام لجديد بالجامعات

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل الجديد المقرر تطبيقه بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، والضوابط الخاصة بالنظام وعدد ساعات النظام وقيمة المصروفات وطريقة الحضور في الجامعات وفقا لنظام الساعات المعتمدة والذي سيتم تطبيقه على الطلاب الملتحقين من العام الدراسي المقبل ولا يطبق على الطلاب الحاليين في الجامعة.

ونتعرف في السطور التالية على النظام الجديد في الجامعات المصرية الذي أقره مجلس الوزراء، وعدد الساعات وعدد السنوات وقيمة المصروفات وكيفية الحضور والضوابط الخاصة بالنظام وغيرها من المعلومات المتعلقة.

النظام الجديد في الجامعات المصرية

أوضح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم إلغاء نظام سنوات التخرج حسب تعديلات المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات الذي وافق عليه مجلس الوزارء في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن إلغاء هذا النظام سيحل الكثير من المشكلات التي تواجه الكثير من المتوفقين خلال السنوات السابقة، بالإضافة إلى مواطبة ما يحدث من تطور في المنظومة التعليمية على مستوي العالم.

وقال عبد الغفار في تصريحات صحفية اليوم السبت 19 من يونيو، أن موافقة المجلس الأعلي للجامعات على نظام الساعات الدراسية الجديد لا يحتاج إقرار من مجلس النواب، مضيفا في تصريحاته: “الكرة حاليًا في ملعب المجلس الأعلى للجامعات لإقرار نظام الساعات المعتمدة”.

شائعات وحقائق| تقرير أسبوعي لمجلس الوزراء يوضح حقيقة الشائعات خلال أسبوع
عدد الساعات والمصروفات في النظام لجديد بالجامعات

موعد تطبيق النظام وعدد الساعات

وأوضح عبد الغفار في تصريحاته أن المجلس الأعلي للجامعات سيبحث في أول اجتماع إقرار النظام الجديد للدراسة في الجامعات حسب التعديلات الجديد، مشيرة إلى أن طالب كلية الهندسة في النظام الجديد يحتاج إلى 182 ساعة دون التقيد بعدد سنوات التخرج على سبيل المثال، أما طالب كلية التجارة فيمكن الحصول على شهادة التخرج خلال 3 سنوات أو 3 سنوات ونصف.

ومن المقرر حسب وزير التعليم العالي والبحث العلمي تطبيق النظام الجديد على الطلاب الجدد الملتحقين في الجامعات بعد إقرار بشكل رسمي على التعديلات، على أن يكمل الطلاب المقيدين في الكليات بالفعل الدراسة بالنظام القديم التقليدي بعدد السنوات ولا يسمح لهم بالدراسة حسب الساعات المعتمدة.

وأشار عبد الغفار إلى أنه سيتم إعادة النظر في بعض النقاط الخاصة بعدد سنوات الدراسة حسب الساعات أو حسب النقاط المعتمدة وكذلك تحديد الحد الأدني من الساعات حتى يحصل الطالب على الدرجة العلمية.

ضوابط النظام الجديد

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العالمي عدد من النقاط الخاصة بنظام الساعات المعتمدة والمقرر إقراره والعمل به على الطالب الملتحقين للجامعات العام المقبل، حيث قال عبد الغفار أن مصر تأخرت كثيرا في تطبيق نظام الساعات المعتمدة المطبق في كثير من دول العالم، وجاءت الضوابط الخاصة بالنظام على النحو التالي:

  • لا يجوز في النظام الجيد التبديل بين الأنظمة التعليمية، حيث أن كلية لها طبيعة دراسة وحساب وعدد ساعات يختلف عن الكلية الأخري، وتشمل الفروق بين النظري والعملي وكذلك التخصصات.
  • في النظام الجديد الساعات المعتمدة يمكن للطالب أن يتخرج طالب كلية الهندسة بعد 4 سنوات فقط ويتخرج كلية التجارة قبل 3 سنوات وفقا لعدد الساعات التي يحصل عليها الطالب.
  • النظام الجديد يدفع المجلس الأعلي للجامعات إلى إعادة النظر في جميع المناهج في كافة الكليات.
  • المصروفات الدراسية في الجامعات والكليات المختلفة في النظام الجديد لن تختلف عن النظام الماضي ولن تزيد في
  • نظام النقاط المعتمدة وذلك لأن النظام يعتمد على معايير على مستوي عالمي هدفها مصلحة الطالب..
  • يراعي المجلس للجامعات جميع الأطروحات المقدمة من الطلاب وكذلك تخوفات الأهالي وسيتم مناقشتها في اجتماع المجلس قبل إقرار النظام بشكل رسمي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد