ثغرة جديدة في جوجل كروم تهدد 4 مليون مستخدم..كيف تحمي نفسك منها؟!

كشفت العديد من الصحف والمجلات والمواقع المختصة بمجال الأخبار التقنية، بنشر تقرير خطير جداً يواجه جميع مستخدمى متصفح شركة جوجل الشهير باسم “جوجل كروم”، هذا الخطر أدى لتسريب أعداد كبيرة من كلمات السر المحفوظة من قبل المستخدمين عبر متصفحات كروم، لمزيد من التفاصيل تابع معنا المقالة.

ثغرة خطيرة بجوجل كروم - نجوم مصرية

ثغرة خطيرة بجوجل كروم - نجوم مصرية

ما هي الثغرة الخطيرة؟!

تلك الثغرة الخطيرة والتي تعتبر أكبر ثغرة في تاريخ “كروم” تمت في شهر فبراير الماضى لعام 2019 الجارى، حيث أدت لتسريب جميع كلمات المرور التي تم حفظه على المتصفحات من قبل مستعملى كروم، وبالتالي فإن كان لديك أي حساب بنكى وتم حفظ بياناته أو غيره، ستقول وداعاً لهذه البيانات، هذه الأخبار تم تأكيدها من قبل موقع “سبوتنيك” الناقل من صحيفة “ديلي إكسبريس” الصحيفة البريطانية الشهيرة.

أسباب ثغرة كروم الخطيرة

بالطبع لديك الآن تساؤلات عديدة حول هذه الثغرة، تلك الثغرة نتجت بسبب التحديث الأخير الذي تم نشره لجوجل كروم حيث أطلق في شهر فبراير، حيث كان يهدف هذا التحديث لإجراء عمليات فحص دقيقة لمستخدمي المتصفح لحساباتهم، إلا أنه وبكل أسف تحولت ضد المتصفح وساهمت في تسريب أعداد كبيرة من الباسوردات واليوزرنيم لمعظم مستخدمى كروم، وحسب التقارير تشير بأنه تم تسريب حوالي 4 مليون كلمة سر.

ماذا فعلت جوجل؟

قامت جوجل بالتعليق على هذا الأمر، حيث قالت بأنه تم إختراق 650 ألف حساب، والذي ساهم بذلك هو وجود 316 ألف كلمة مرور غير آمنة، وقالت بأن نسبة الإختراق لم تتجاوز حتى 1.25% فقط، هذا هو ما فعلته جوجل لتبرئ نفسها، لكن للأسف السر الذي لم تعلمه جوجل هو أن تلك التسريبات كانت تابعة لمؤسسات مالية كبيرة جدا، وكذلك لمؤسسات حكومية ومواقع التسويق التي تحتوى على الآلاف من بيانات المستخدمين.

تبعاً للعمل على حل تلك الأزمة لازالت جوجل تعمل على إصدار تحديث لهذه الثغرة التي بقيت لمدة 6 شهور لم يتم نزول تحديث لها بعد، ولازال مستخدمى كروم في نوم عميق لا يعلمون أي شيءعن هذه الثغرة الخطيرة، وقالت جوجل بأنه سيتم إرسال التحديث الأخير في رسالة خاصة للمستخدمين، سواء على البريد الإلكترونى الخاص به أو إشعارات المتصفح أو الهاتف أو حتى حساباته.

كيف أضمن الإفلات من هذه الثغرة؟

بالطبع لا نعلم إذا كنت من ضمن الذين تم تسريب بياناتهم أم لا، ولكن نشرت جوجل أنه لضمان الأمان على جميع الحسابات ينبغى فوراً الآن تغيير “كلمات السر” وتحويلها لكلمات سر أكثر تعقيداً، ولكي تنشأ كلمة سر صعبة إليك النصائح التالية:

  1. قم بإنشاء كلمة السر بالحروف الإنجليزية
  2. قم بوضع حروف كبيرة Uppercase وصغيرة
  3. قم بوضع رموز وعلامات بكلمة السر مثل @#1 وغيرها من الرموز الأخرى.
  4. لا تضع كلمات سر معروفة مثل رقم هاتفك، اسمك، تسلسل رقمى 1234 أو غيرها من الكلمات الضعيفة لأن نسبة اختراقها كبيرة جداً جداً.

في الأخير ننصحكم إخوانى الكرام بمشاركة هذه التدوينة نظراً لغياب هذا الأمر عن جميع مستخدمى كروم، والتستر على هذه الثغرة، مع دوامنا بالسعادة لكم، نترككم في أمان الله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد