هل تعلم أن هذا النوع من التوابل المنتشرة حرام شرعا تناوله ! اقرأ واعرف ما هو

نكثر جميعا من استخدام التوابل في الطعام لما تعطيه من نكهات جميله ومذاق رائع للاطعمه وبعض التوابل وان كان اغلبها له فوائد صحية عظيمة ومغذية لجسم الانسان والبعض يحتوي زيوت عطرية قد تعدل من وظائف بعض الاجهزه في الجسم ولكن كل شيءبقدر فالاصراف في اي شيءيؤدي الي عكس النتائج.

الجميع منا يستخدم الفلفل والكمون والهيل أو الحبهان والروز ماري و جوزة الطيب…… مهلا فموضوعنا هنا خاص بتوابل جوزة الطيب و الي افتي بان حكمها حرام  على الراجح من أقوال أهل العلم، لأنها مسكرة وكل مسكر حرام.

واليكم نصف فتوي العلامة ابن حجر الهيتمي في سؤال طرح عليه واجاب بالفتوي التاليه:

“”هل قال أحد الأئمة، أو مقلديهم بتحريم أكل جوزة الطيب، أو لا؟ وهل يجوز لبعض طلبة العلم الأخذ بتحريم أكلها؛ وإن لم يطلع في التحريم على نقلٍ لأحد من العلماء المعتبرين؟ ! فإن قلتم: نعم، فهل يجب الانقياد والامتثال لفتياه أم لا؟ فأجبت بقولي الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد: أنها مسكرة، ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية واعتمدوه وناهيك بذلك، بل بالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة على الجوزة المذكورة، وذلك أنه لما حكى عن القرافي نقلاً عن بعض فقهاء عصره أنه فرق في إنكاره الحشيشة بين كونها ورقاً أخضر فلا إسكار فيها بخلافها بعد التحميص فإنها تسكر.
قال: والصواب أنه لا فرق، لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات، ذكر ذلك ابن القسطلانيفي تكريم المعيشة.انتهى.
فتأمل تعبيره: والصواب جعله الحشيشة التي أجمع العلماء على تحريمها لإسكارها وتخديرها مقيسة على الجوزة، تعلم أنه لا مرية في تحريم الجوزة لإسكارها أو تخديرها. وقد وافق المالكية والشافعية على إسكارها الحنابلة بنصف إمام متأخريهم ابن تيمية وتبعوه على أنها مسكرة.
والله أعلم. “”

لذلك احبتي لاتستخدموها  في الطعام فالتوابل كثيرة اجتنبو الشبهات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد