مسئولين: 7 أسباب تقف وراء غزو “الثعابين” محافظات الدلتا في الأيام الأخيرة.. والصحة تكشف أماكن تواجدها وتناشد المواطنين (صور)

بدأت اللجان المشكلة من الأجهزة الرسمية والتنفيذية بمحافظتي البحيرة والمنوفية، في بحث الأسباب التي تقف وراء هجوم الثعابين الذي تعرضت له عدد من قرى المحافظتين خلال الفترة الأخيرة، والتي تسبب في سقوط عدد من الضحايا ما بين قتيل وجريح، بالتزامن مع إعلان مديريات الصحة حالة الطوارئ، مع توفيرها سيارات الإسعاف اللازمة المجهزة بأجهزة التنفس وطبيب بشري يرافقها، بالإضافة إلى توفير الأمصال الخاصة بلدغات الثعابين، وتعريف المواطنين بعدد من طرق الوقاية.

 

 

مناشدة الصحة للمواطنين وأماكن تواجد الثعابين

فقد ناشدت وزارة الصحة المواطنين، بسرعة بالتوجه لأقرب أو وحدة صحية أو سيارة إسعاف، في حالة ظهور أي أعراض لدغ الثعابين على الأهالي دون إجراء أي إسعافات في المنزل، وبضرورة نشر نبات الشيح في أماكن تواجدها وتواجد الحيوانات، مع النظافة المستمرة للبيئة والتخلص من الأحراش والخوص ونظافة أماكن بنيات الحمام وأماكن الصرف الصحي وقنوات المياه.

 

7 أسباب تقف وراء انتشار الثعابين بالدلتا حسب مسئولين

  1. ارتفاع درجة الحرارة بالجو في شهر أغسطس وهو الموعد المتوقع لخروج الثعابين ونشاطها من جحورها هربًا من الحر.
  2. للحصول على مخزون الأكل للاحتفاظ به في الشتاء.
  3. توصيل الصرف الصحي والغاز الطبيعي للقرى.
  4. انتشار محاجر الرمال، خاصةً وأن الثعابين تأتي مختبئة في الرمال من الصحراء.
  5. الآن موسم تزاوج الثعابين وترافق مع موجة الحر، فتخرج الثعابين من جحورها لتحتمي في الأماكن الرطبة.
  6. انتشار الهيش والبوص بكثافة في مناطق عديدة بالقرى المنكوبة وبجوار المجاري والقنوات المائية.
  7. هناك كائنات تدخل الثعابين ضمن سلسلتها الغذائية مثل الثعلب والنمس والكلب، ونتيجة لعمليات القتل أو الصيد الجائر لهذه الحيوانات، حدث خلل بيئي أدى إلى زيادة أعداد الثعابين ومهاجمة الأهالي.. بحسب تصريحات الدكتورة شيرين زكي، مفتشة طب بيطري.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد