الفتاة الأفغانية صاحبة أشهر صورة في العالم..من هى؟

332278_Large_20150329035948_48

 

التقط المصور “ستيف ماكورى” قبل 3 عقود صورة تعد احدى أفضل صور العالم ؛ لدرجة أن عيناه تلمعان عندما يبدأ بالتحدث عن احدى صوره والتي تعرف ب “الفتاة الافغانية”.

ويقول “ماكورى”: “كانت تملك نظرة مذهلة، نظرة حادة ثاقبة، كنا محاطين بالغبار من كل صوب وناحية، وكان هذا قبل وجود الكاميرات الرقمية، لذا لم تكن تعلم مالذي كان يمكن أن يحدث بالفعل للفيلم” وفقا لما ذكره موقع CNN الاخبارى.

ويضيف المصور صاحب الصورة الأشهر في العالم:”عندما أظهرت الفيلم تيقنت من أن الصورة مميزة، وعندما قدمتها لمحرر مجلة (ناشيونال جيوجرافى)، وثب من مقعده وصاح:(هذا هو غلافنا المقبل)”.

وتابع:”الصورة لم تتحول لغلاف للمجلة فحسب، بل أصبحت من أهم وأنجح الانجازات التي حققتها المجلة، حيث التقطت الصورة عام 1984 في مخيم(ناصر باغ) للاجئين قرب الحدود الأفغانية الباكستانية، ونشرت في العام الذي تلاه”.

وعندما يتذكر ماكورى الصورة يربطها مباشرة بالأثر الذي ولدته؛حيث بدأت المساعدات بالتزايد إلى مخيمات اللاجئين الأفغان بعد نشرها.

المرأة صاحبة العينين الخضراوين، أو “الفتاة الأفغانية” اسمها “شربات غولا”  وهى يتيمة عاشت في المخيم عندما التقطت صورتها في عام 1984، أما الآن فهى امرأة في الأربعينيات من عمرها، وعثر عليها بعد أن كانت مجهولة طيلة هذه السنوات.

ووثقت قناة (ناشيونال جيوجرافى) فيلم وثائقى عن رحلة العثور على هذه الفتاة ؛ حيث كان العثور عليها ليس أمرا سهلا أبدا بسبب التحفظات في المجتمع الأفغانى الذي يحتم على النساء لبس البرقع ولكن فريق التصوير عثر عليها واستطاع تصويرها لتعود مجددا وتظهر على الساحة العالمية.

afghan-girl

وتعد الصورة اليوم أساس معرض عن أعمال “ماكورى”، الذي يفخر باعادتها إلى العلن ويقول: “ان عثرت على شيءتحبه، يجب عليك أن تمارسه طوال حياتك”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد