“بالتفصيل” أسهل طريقة لحل مسائل جمع الكسور في الرياضيات

مسائل الكسور قد تكون صعبة لدى الكثير من الأفراد سواء الطلبة أو أولياء الأمور الذين يرغبون في متابعة المناهج للمتابعة مع الأبناء من خلال المذاكرة والدراسة، ومسائل الرياضيات بوجه عام والكسور بوجه خاص تساعد على التحسين من عملية التفكير وتعزز من نسبة الذكاء، لهذا نحاول من خلال موقعكم “نجوم مصرية” على تقديم أسهل طريقة لحل مسائل جمع الكسور في الرياضيات لها نفس المقام أو بمقامات مختلفة، تابع في السياق التالي للمزيد من التفاصيل.

طريقة حل مسائل الكسور في الرياضيات

حل مسائل الكسور في الرياضيات بمقامات واحدة أو مختلفة

حل مسائل الكسور في الرياضيات

من مسائل الكسور التي يجب أولًا التعرف عليها هي جمع كسور بنفس المقام، حيث إن في حالة كان المقام هو ذاته، يتم جمع البسطين معًا ووضع المقام كما هو، ويتضح هذا في المثال التالي:

1/4 + 3/4

لحل تلك المسألة لاحظ أن المقام واحد. وهو رقم 4، لهذا عند الجمع؛ قم بجمع البسط مع البسط، ليتم جمع 1 + 3 = 4 فيصبح الحل 4/4، وتجدر الإشارة إلى أن 4/4 =1 حيث إنه إذا تشابه البسط والمقام في القسمة يكون الحل 1.

جمع الكسور بمقام واحد

أما إذا رغبت في حل مسألة أكثر تعقيدًا نوعًا ما، على سبيل المثال:

5/9 + 1/9

قم بالنظر إلى المقام، تجده 9 في الطرف الأيمن وكذلك 9 في الطرف الأيسر من معادلة الجمع، لهذا قم بجمع البسطين معًا، ليكون 5+1 = 6 ليصبح الحل 6/9 بنزول نفس المقام 9 في الإجابة، ولكن لا يقف الحل عند هذا الحد، حيث أن 6/9 هي مسألة تحتاج للفك.

لفك المسألة قم بالتمعن في المسألة وابحث عن رقم يقبل كل من البسط والمقام القسمة عليه، أي أن رقم 6 ورقم 9 علينا بالبحث عن رقم يمكن القسمة عليه لهذه الأرقام، وهو الرقم 3.

ليكون 6/3 = 2 و9/3 = 3 لهذا تكون الإجابة 2/3

جمع الكسور بمقامات مختلفة

عند جمع الكسور بمقامات مختلفة، عليك أولًا بالحرص على توحيد المقامات، ويتم توحيد المقامات بالضرب في أرقام مناسبة لتوحيد المقامات والحصول على مقامات مشابهة.

لجمع 1/2 + 2/3 عليك بالتوجه لتوحيد المقامات ويتم هذا بضرب كل مقام في المقام الآخر أي يتم ضرب المقام 3 في الرقم 2، وكذلك يتم ضرب المقام 2 في الرقم 3 ليكون المقام واحدًا وهو 6.

أيضًا يجب الحرص على ضرب كل بسط بنفس الرقم الذي تم ضرب مقامه به، وهذا يتضح فيما يلي:

  • 1/2 يتم ضرب كل من البسط والمقام في الرقم 3 ليكون الحل 1*3 =3، و2*3 =6 ليصبح 3/6
  • 2/3 يتم ضرب كل من البسط والمقام في الرقم 2 ليكون الحل 2*2=4 و3*2=6 ليصبح 4/6
  • ثم يتم جمع 3/6 مع 4/6  وبهذا تتضح المقامات موحدة، ليتم جمع البسطين ليصبح الحل 7/6
  • والرقم 7/6 يتم تفكيكه إلى 6/6 +1/6
  • 6/6 = 1
  • ليكون الحل 1 وسدس.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد