نصائح لطلاب الثانوية العامة تساعدهم في المراجعة النهائية لحفظ وفهم الدروس

يرغب الكثير من طلاب الثانوية العامة في مصر خلال موسم المراجعة والامتحانات بالتحديد بمعرفة الطرق التي تساعدهم على الفهم والحفظ بشكل سريع وتقلل التوتر والقلق الذي يشغل بالهم دائمًا قبل الدخول في ماراثون الامتحانات، ولذلك يبحث الطالب خلال هذه الفترة على بيئة مناسبة تساعده في عملية المراجعة واستذكار الدروس والحصول على أكبر قدر من التحصيل العلمي للمواد الدراسية، ومن أجل أن يحقق الطالب هذا يجب عليه اتباع عدد من النصائح التي تساعده في تطبيق هذه الرغبات، ومن خلال موضوعنا نوضح لكم التفاصيل.

نصائح لطلاب الثانوية العامة

نصائح لطلاب الثانوية العامة

يقوم طلاب الثانوية العامة خلال فترة المراجعة بالتفرغ لها بشكل كبير من أكل تحصيل أكبر قدر من المواد الدراسية وفهمها وحفظها بشكل جيد، ولكي يتم هذا بشكل صحيح في بيئة مناسبة للطالب ليراجع دروسه ويستعد للامتحانات أن يقوم بإتباع النصائح الآتية:

  • إيقاف الهاتف المحمول والتليفزيون

يعتبر الهاتف المحمول والتليفزيون من أحد الأسباب الرئيسية التي تسبب الإلهاء للطالب خلال مراجعته لدروسه، لذلك لا بد من إيقاف استعمال الهاتف ووضعه على الوضع الصامت وإغلاق التليفزيون وعدم مشاهدته خلال فترة المراجعة، وذلك تجنبًا لأي شيء ملفت يشتت انتباه الطالب عن المذاكرة، وأيضًا من أجل أن تكون البيئة المحيطة بالطالب مهيئة بشكل كامل وهادئ ليستطيع مراجعة دروسه.

  • وضع خطة مناسبة

يقوم الطالب خلال فترة المراجعة وما قبل الامتحانات بوضع خطة مناسبة لتحصيل أكبر قدر من الدروس والمراجعة بشكل جيد، على أن يقوم بتخصيص وقت للراحة بين الحين والأخر وبين كل مادة وأخرى، وذلك لكي يستطيع أن يستعيد نشاطه بشكل مريح وأن يتخلص من أي شعور بالملل يصاحبه خلال المراجعة.

  • تدوين الملاحظات

يفضل أن يقوم الطالب بتدوين ملاحظاته في كل مادة خلال المراجعة لكي يحفظها بشكل جيد ويتذكرها عند الضرورة.

  • اختبار لكل مادة

يقوم الطالب بإجراء اختبار لكل مادة بين الحين والأخر بعد الانتهاء من مراجعتها، وذلك ليتأكد من فهمه واستيعابه للمادة بشكل شامل وكامل يظهر مدى استعداده للامتحانات.

  • مكافأة شخصية

يخصص الطالب لنفسه مكافأة شخصية لنفسه عقب الانتهاء من مراجعة كل مادة أو عند انهاء اختبار معين أو نجاحه في عدد معين من الأسئلة، وذلك من أجل أن يشجعه نفسه على الاستمرارية في التحصيل العلمي ومراجعة كافة المواد.

  • طلب المساعدة

يطلب الطالب المساعدة من والديه أو معلم المادة عند تعثره في عملية المراجعة وفي فهم أي مادة دراسية أو توقفه عند أحد الأسئلة.

  • نوم وطعام صحي

يحصل الطالب على قسط كافٍ من النوم خلال اليوم، وذلك من أجل أن يستطيع استكمال دروسه والمراجعة للمقررات الدراسية، مع التأكيد على اتباع نظام صحي في الطعام بكل ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية تساعده على الاستيعاب وتقوي ذاكرته.

امتحانات الثانوية العامة 2024

تنطلق امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 10 يونيو 2024، وتستمر حتى يوم السبت الموافق 30 يوليو 2024، والجدير بالذكر أنه تم عقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع في أول يومين قبل عيد الأضحى المبارك، وذلك حتى يتثنى لكافة الطلاب المراجعة بشكل كامل قبل امتحانات المواد الأساسية التي تنطلق يوم السبت الموافق 22 يونيو 2024.

امتحانات الثانوية العامة 2024
امتحانات الثانوية العامة 2024

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة حرصت خلال وضعها جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 بتوفير الوقت الكافي لكل شعبة على حدة، وذلك حتى يتمكن الطلاب من المراجعة الكافية للمواد الدراسية وتحصيل أكبر قدر من الدروس قبل امتحان كل مادة خلال فترة الامتحانات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد