خبر عاجل.. 16 مخالفة مرورية تستوجب حجز المركبة وغرامة تصل إلى 10 آلاف ريال

نظام المرور يعلن أن وجود 16 مخالفة مرورية تتطلب حجز المركبة حتى إزالة المخالفات، أو في حالة تعذر الوصول إلى السائق أو تجاهله الرد على تلك المخالفات، ووفقا لتعديلات نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 115) وجدول المخالفات المرورية بتاريخ 5 من ذو الحجة لعام 1439ه‍، يتم التوزيع حسب فئة المخالفات وقيمتها والتي سوف نوضح باقي هذه التفاصيل كالتالي.

كمْ تبلغ تكلفة المخالفة:-

وتعد تكلفة المخالفة متفاوتة، حيث تدرجت قيمها ما بين 150 ريال في حدها الأدنى، وصولا إلى 10 آلاف ريال في حدها الأعلى، كما أنه لا يمكن تطبيق الحد الأقصى لعدم الامتثال في النظام الجديد إلا من قبل سلطات الفصل المروري.

اسعار المخالفات المرورية 2023 في السعودية | جريدة الوطن

بعض نصوص جدول المخالفات:-

  • حسب جدول المخالفات “رقم 2” فإن المقطورة غير المستوفية للشروط القانونية تعد مخالفة، كما يخضع لغرامة لا تقل عن 150 ريالا ولا تزيد عن 300 ريال، ويتم حجز المركبة حتى إزالة المخالفة.
قائمة المخالفات لعام 2023 في السعودية | سيارات سيدتي

 

  • أما المخالفة “رقم 5” فتنص على تغريم المخالف بحد أدنى ألف ريال وبحد أقصى ألفي ريالا، بالإضافة إلى حجز المركبات، منها 3 مخالفات وهم كالتالي:
  1. إجراء أي تعديلات أو إضافات على جسم المركبة أو هيكلها دون إجراءات سليمة.
  2. تغيير وظيفتها أو تجهيزاتها الأساسية.
  3. قيادة المركبة دون المعدات اللازمة مثل المكابح والأنوار.
جدول نظام المخالفات المرورية الجديد 1445 في السعودية وخطوات | مصر فايف

 

  • وأخيراً وفقا لتعديل قانون المرور، يوضح جدول المخالفات “رقم 7” أن الغرامات ستتراوح ما بين 5 آلاف ريال كحد أدنى إلى 10 آلاف ريال كحد أقصى، بالإضافة إلى حجز المركبات، وهما نوعان من المخالفات:
  1. استخدام لوحات أرقام غير قانونية خاصة بالمركبة.
  2. تعديل رقم هيكل السيارة أو محاولة تغييره.
قائمة المخالفات لعام 2023 في السعودية | سيارات سيدتي

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد